أفضل السبل لإدارة الوقت بشكل جيد

8,124 صورة 1 صورة

صورةيعتبر الوقت هو الشيء الوحيد الذي لا يمكن للمرء استرداده، ولذا يتعين التأكد من الاستغلال الجيد له، ولذا أشار موقع "Inc" إلى عدد من الطرق التي تساعد الشخص على تجنب إهدار الوقت، وذلك وفقاً لآراء وخبرات مجموعة من رجال الأعمال استنادًا إلى تجاربهم الواقعية في مشاريعهم الخاصة.

أفضل السبل لإدارة الوقت بشكل جيد

 

الطريقة

التوضيح

01

الفهم الجيد للموظفين

تتفاوت إنتاجية الموظفين بين الأوقات المختلفة من اليوم، من ثم يتعين على المدير الإدراك الجيد لطبيعة موظفيه واعطائهم المرونة الكاملة بالنسبة لمواعيد العمل، ما يسمح لهم باستغلال الأوقات التي تكون فيها إنتاجيتهم عالية بطريقة كفء.
 

02

الابتعاد عن الأعمال التي تحول دون تحقيق الأهداف

يتعين على الشخص أن يتعلم بشكل جيد قول "لا" على الرغم من تعارض الأمر مع الطبيعة البشرية، حيث يستوجب عليه قول "لا" للأشياء والأعمال التي لا تخدم تحقيق أهدافها مما يساعده على الاحتفاظ بالتركيز والكفاءة.
 

03

التشكيل الجيد لأعضاء الفريق

على المدير أن يوفر الوقت من خلال استخدام الشخص المناسب في المكان أو الوظيفة المناسبة، ثم جعل الوقت أكثر إنتاجية عن طريق تعاون جهود الفريق، وإذا لم يحدث أي تحسينات يتعين إجراء التعديلات اللازمة على أعضاء الفريق.
 

04

توضيح المهام وتحديد المواعيد النهائية لها

تتمثل أفضل الطرق للإدارة الجيدة للأوقات في التحديد الواضح للمهام مع وضع مواعيد نهائية محددة لكل وظيفة أو مهمة.
 

05

إعطاء الأولوية للمهام

يعد منح الأولوية والأهمية الكبرى لإنجاز المهام هو أحد الأساليب لتجنب إهدار الوقت، حيث من الممكن تحديد قائمة بالمهام التي يستوجب على الأفراد إنجازها في سبيل تحقيق أهداف الشركة.
 

06

تحديد الأولويات

من أجل القضاء على الوقت المهدر يتعين التحديد الواضح للأهداف والأولويات، لأن الجانب الأهم لمعظم الشركات هو التوصل بشكل واضح لأفضل المهام التي يمكنها المساعدة في الوصول إلى الأهداف المنشودة.