close menu

الكويت تشكل حكومة تضم معظم الوزراء القدامى

No Image
المصدر:
السي إن إن

أعلنت الكويت الثلاثاء، تشكيل حكومة جديدة برئاسة وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح، بعد نحو شهر من استقالة الحكومة السابقة على خلفية مزاعم فساد.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن أمير البلاد أصدر مرسوما بالتشكيل الجديد، والذي لم يشمل سوى تعديل بعض الوزارات الثانوية وزراء معظم وزراء الحكومة السابقة.

وبموجب التشكيل احتفظ الشيخ جابر بمنصبه وزيرا للدفاع وتولى أيضا وزارة الداخلية، بينما احتفظ محمد البصيري بمنصبه وزيرا للنفط وكذلك وزير المالية مصطفى الشمالي ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الصباح ووزيرة التجارة والصناعة أماني بورسلي.

ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح قوله في رسالة بعثها إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح "إني أدرك تماما التحديات الجسام والقضايا والمشكلات التي تواجه الكويت الحبيبة وتتطلب سرعة العمل الدءوب للتصدي الحاسم لها."

وستشرف الحكومة الجديدة على انتخابات لاختيار برلمان جديد بعد أن حل الأمير الشيخ الصباح مجلس الأمة في أعقاب استقالة الحكومة. ويقضي الدستور بإجراء الانتخابات خلال 60 يوما من حل المجلس.

وكان أمير الكويت قد أصدر قراراً في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، بقبول استقالة حكومة الشيخ ناصر الصباح، إلا أنه كلفها بتسيير الأعمال، في تطور يأتي على خلفية الاضطرابات السياسية في البلاد والانقسام الحاد في البرلمان الذي دفع المعارضة إلى التلويح باللجوء إلى الشارع.

وعانت الحكومة الكويتية، خلال الأشهر الأخيرة، من الضغط الكبير الذي فرضته عليها المعارضة بعد طلبات لاستجواب رئيس مجلس الوزراء، في قضية الإيداعات المليونية والتحويلات الخارجية من المال العام.

وطفت قضية "التحويلات المليونية" على سطح الأحداث في الكويت، مع كشف صحيفة "القبس" قبل أسابيع عن ملف يتعلق بتحويلات بعشرات الملايين من الدولارات، قيل إنها جرت من قبل مسؤولين حكوميين لصالح نواب في البرلمان، بهدف ضمان ولائهم.

وشهدت الكويت، على مدار السنوات الماضية عدة أزمات سياسية متلاحقة، أدت إلى استقالة ست حكومات متتالية على الأقل، برئاسة الشيخ ناصر الصباح، ودفعت هذه الأزمات، التي جاء معظمها بعد تقديم طلبات استجواب لوزراء بالأسرة الحاكمة، بأمير الكويت إلى إصدار قرارات بحل مجلس النواب.

وفي أواخر مارس/ آذار الماضي، أعاد أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تكليف الشيخ ناصر المحمد الأحمد بتشكيل حكومة جديدة، بعد نحو أسبوع من استقالتها، وللمرة السابعة على التوالي خلال نحو خمسة أعوام.

ووجه أمير الكويت رسائل سياسية حادة إلى كل من البرلمان والحكومة، أواخر الشهر الماضي، قائلاً إن البلاد تعيش أجواء "توتر وتأزيم سياسي ونزاع مستمر بين مجلس الأمة والحكومة، كأنهما خصمين لدودين"، وحذر من أن العصبيات القبلية والفئوية باتت تقود التوجهات السياسية، وأدان الدعوات إلى نقل الخلافات إلى الشارع.

أضف تعليقك
paper icon