المغرب: اجتماعات مكثفة لـ"بن كيران" مع الشركاء في الائتلاف الحكومي

8,286 0

وصف عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية المكلف في تصريحات صحفية أدلى بها في مقر حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم في الرباط، جولة المباحثات الأولى مع الأمناء العامين للأحزاب الثلاثة المشكلة للأغلبية الحكومية، بالأخوية والودية وأنها بنيت على مقاربة تشاركية.

وأوضح رئيس الحكومة المكلف بأن جولة المفاوضات تطرقت للبرلمان مع الاتفاق على تكثيف اللقاءات خلال الأيام القليلة المقبلة في اتجاه إنهاء تشكيل الحكومة المغربية في الأيام القليلة المقبلة لعرضها على العاهل المغربي، وتطرق الاجتماع بحسب رئيس الحكومة المكلف إلى آلية تحضير التوجهات الخاصة بالبرنامج الحكومي.

وتلا بن كيران تصريحا صحافيا مختصرا أعقب ساعة ونصف الساعة استغرقتها الجولة الأولى من المفاوضات بين المكونات الحزبية الأربعة للأغلبية الحكومية الجديدة والمشكلة من العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم والحركة الشعبية اليميني والتقدم والاشتراكية اليساري والاستقلال المحافظ.

وبالرغم من أسئلة الصحافيين الملحة إلا أن رئيس الحكومة المكلف رفض الكشف عن أية تفاصيل جرت في الاجتماع المطول ما بين الأمناء العامين الأربعة للأحزاب المشكلة للأغلبية، وتشير التسريبات إلى أن امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية اليميني سيتولى منصب رئاسة مجلس النواب "الغرفة الأولى" في البرلمان.