الإفتاء تمنع تزيين المقابر وأمانة عسير تمتثل

2,865 إحدى مقابر تنومة التي زينتها البلدية 1 إحدى مقابر تنومة التي زينتها البلدية

إحدى مقابر تنومة التي زينتها البلديةأصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التي يترأسها مفتي عام المملكة عبدالعزيز آل الشيخ فتوى شرعية حول القضية التي أثارت جدلا واسعا في أوساط المجتمع العسيري بعد قيام بلدية محافظة تنومة بتزيين ثلاث مقابر في المحافظة.

وجاء نص الفتوى الصادرة والموقعة من المفتي العام وأربعة أعضاء في هذه القضية «أن استعمال أسوار المقابر للرسوم والألوان، أمر لا ينبغي ولا يتناسب مع كونها موعظة للناس لأن ذلك يشغل الناظر عن الاعتبار وتذكر الموت».

وأوضح عضو الإفتاء بعسير الدكتور سعد الحجري، أنه جرى مخاطبة محافظة تنومة بهذا الشأن والتي بدورها استشعرت أهمية هذه القضية ورفعتها لأمير المنطقة فيما تمت مخاطبة أمانة منطقة عسير لإطلاعهم على الفتوى واتخاذ اللازم حيال ذلك.

من جهته اكتفى أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل في التعليق على هذه القضية بقوله «نحن في أمانة المنطقة ملتزمون بما صدر من المفتي».

يذكر أن الواقعة ليست الأولى من نوعها في المنطقة حيث تكررت قبل نحو أربعة أعوام في محافظة المجاردة وصدر بحقها فتوى شرعية من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في حينها، إلا أن الأمر لم يتوقف إذ بادرت بلدية تنومة بتزيين ثلاث مقابر أخيرا مثيرة بذلك جدلا واسعا في المنطقة.

وكان معترضون على مثل هذا المشروع في تنومة طالبوا بإزالة ما افتعلته البلدية على أسوار المقابر وإعادتها لوضعها الطبيعي دون المساس بها، محملين بلدية تنومة المسؤولية في إنشاء مثل هذه المشاريع وبالتالي فإن عليها تحمل الخسارة في إزالة هذه المجسمات.