"الجمارك" تُقر بمنحها مورّد "معكرونة لحم الخنزير" فسحاً مؤقتاً لحين فحص العينات

12,213 ارشيفية 10 ارشيفية

ارشيفية أقرت مصلحة الجمارك بمنحها، مورد شحنة "معكرونة لحوم الخنزير" فسحاً مؤقتاً للإرسالية، وذلك لحين الانتهاء من فحص العينات، ومن ثم منحه الفسح النهائي.

وقال المتحدث الرسمي للجمارك عيسى العيسى، إن الفسح تم في إطار خطة الجمارك منعاً لتكدس البضائع بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، غير أن المورد خالف تعهده للجمارك بعدم طرح البضاعة بالأسواق قبل إجازة الفسح النهائي.

وأوضح العيسى أن ما أقدم عليه المورد يعتبر تهريباً جمركياً بموجب نظام قانون الجمارك، وبناءً عليه سيتم تطبيق المواد النظامية التي تقضي بمصادرة المواد، أو بدل مصادرة يعادل قيمتها، إلى جانب تغريم المستورد ما لا يقل عن قيمة البضاعة إلى ثلاثة أمثالها.

وأبان أن إجراء الفسح المؤقت، مطبق على مستوى جمارك العالم، وذلك لأن تحليل العينات في المعامل يحتاج لفترة من الزمن، وبالتالي حجز البضاعه طوال تلك المدة يؤدي لتكدس البضائع أو تضررها في المنافذ الجمركية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة استدعت أمس الأحد، المستورد الرئيس للمعكرونة المشار إليها، بالإضافة إلى تجار الجملة للتحقيق معهم ومحاسبة المتسبب في بيعها بالأسواق، مؤكدة أن فرقها الرقابية في حالة استنفار لمصادرة المعكرونة من كافة الأسواق بمختلف المدن.