"نداء تونس" يحصل على 86 مقعدا بالبرلمان

2,754 "نداء تونس" يحصل على 86 مقعدا بالبرلمان 0 "نداء تونس" يحصل على 86 مقعدا بالبرلمان

"نداء تونس" يحصل على 86 مقعدا بالبرلمانأعلنت الهيئة المكلفة بتنظيم الانتخابات العامة في تونس الجمعة، أن حزب "نداء تونس" حصل على 86 مقعدا وفق النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 أكتوبر الماضي، وفاز فيها الحزب العلماني على "حركة النهضة" الإسلامية التي حلت ثانية.

وقال رئيس "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات" شفيق صرصار في مؤتمر صحفي إن نداء تونس حصل على 86 من إجمالي 217 مقعدا في "مجلس نواب الشعب" فيما حصلت حركة النهضة التي حلت الثانية على 69 مقعدا.

وأضاف أن حزب "الاتحاد الوطني الحر" الذي أسسه سليم الرياحي رجل الأعمال الثري ورئيس النادي الإفريقي لكرة القدم، حل في المركز الثالث بـ16 مقعدا تليه "الجبهة الشعبية" (ائتلاف لأكثر من 10 أحزاب يسارية راديكالية) بـ15 مقعدا.

وأورد أن عدد المشاركين في الانتخابات التشريعية بلغ 3 ملايين و579 ألفا و257 ناخبا أي ما يعادل "أكثر من 70%" من إجمالي الناخبين المسجلين على لوائح الاقتراع.

يذكر أن حزب نداء تونس الذي أسسه في 2012 رئيس الحكومة الأسبق الباجي قائد السبسي، يضم يساريين ونقابيين ومنتمين سابقين لحزب "التجمع" الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي (2011/1987).

وبحسب نتائج استطلاعات رأي محلية، فإن قائد السبسي (87 عاما) هو المترشح الأوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية المقررة الأحد المقبل.

ويتنافس في هذه الانتخابات 27 مترشحا أبرزهم الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، وسليم الرياحي، وحمة الهمامي زعيم "الجبهة الشعبية".

وأعطى دستور تونس الجديد الذي صادق عليه "المجلس الوطني التأسيسي" مطلع 2014، صلاحيات واسعة للبرلمان ورئيس الحكومة، مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية.