الحكم بالإعدام على عائلة ضحية الرجم في باكستان

5,409 الحكم بالإعدام على عائلة ضحية الرجم في باكستان 3 الحكم بالإعدام على عائلة ضحية الرجم في باكستان

الحكم بالإعدام على عائلة ضحية الرجم في باكستانأصدرت محكمة باكستانية أحكاماً بالإعدام بحق أربعة أشخاص قتلوا امرأة بسبب زواجها على عكس رغباتهم، حسبما قال مسؤولو المحكمة اليوم الأربعاء. وقال تشودري وحيد وارياش المسؤول بالمحكمة إن الأحكام بالإعدام صدرت بحق والد القتيلة فرزانة إقبال وشقيقيها ورجل خطبتها عائلتها لها.

وكان الرجال الأربعة قد هاجموا المرأة الحامل (25 عاما) في مايو أمام بوابة المحكمة الإقليمية العليا في لاهور، حيث ذهبت إلى هناك مع زوجها، إلا أنهم قتلوها بضربات متكررة على رأسها بالحجارة.

وكانت إقبال قد تزوجت رجلا من اختيارها في يناير في تحد لرغبات عائلتها. وقد أثار مقتلها إدانة دولية، حيث انضم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الإدانات. وغالبا ما تعتبر العائلات في دولة باكستان المحافظة أن اختيار بناتهم زواجا بمحض إرادتهن يعد أمرا مهينا .

يذكر أن عدد ضحايا ما يسمى بجرائم الشرف في باكستان يقدر ب 1500 امرأة كل عام ، وفقا لجماعة أورات الحقوقية وغيرها من المنظمات. وكثيرا ما يفلت المشتبه بهم في مثل هذه الجرائم من العقاب، حيث يستغلون ثغرات فيما يصفه محامون بأنها قوانين معقدة عفا عليها الزمن تسمح للأسر بالعفو عن القتلة.