"دراسات المدينة" تعالج أسماء "الشوارع"

18,090 صورة تعبيرية 0 صورة تعبيرية

صورة تعبيريةأنهى مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ضمن اتفاقية الشراكة والتعاون بين أمانة منطقة المدينة المنورة، ودارة الملك عبدالعزيز، مراحل من مشروع "تسمية شوارع المدينة المنورة"، بعد أن أوكلت له مهمة تجهيز المادة العلمية لهذا المشروع.

وفيما استبعد المركز الأسماء الأعجمية، التي تحمل دلالات لا تتلاءم مع مكانة المدينة المنورة ركز في اختيار الأسماء على أعلام المدينة المنورة الذين كانت لهم إسهامات علمية وتاريخية، ومشاركات ثقافية عبر العصور، في مناحي الحياة المختلفة. وكذلك اختيار أسماء المعالم والمواقع التاريخية والمعاني الحميدة.

وكانت أمانة منطقة المدينة المنورة قد أوكلت لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة مهمة تصنيف الشوارع الحالية "19 ألف شارع تقريبا" في نطاق المدينة المنورة واستخراج 10 آلاف اسم جديد غير مستخدم من قبل وفق ضوابط التسمية والترقيم المعتمدة، وترجمة جميع أسماء الشوارع إلى اللغة الإنجليزية.

وقال مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور صلاح بن عبدالعزيز سلامة إن المركز بالنظر إلى فضل المدينة ومكانتها الدينية والتاريخية، وكون المشروع يعنى بتسمية شوارعها رأى أن يبدأ بأسماء أعلام المدينة المنورة الذين كانت لهم إسهامات علمية وتاريخية، ومشاركات ثقافية عبر العصور، في مناحي الحياة المختلفة الدينية والتعليمية والاجتماعية والسياسية.