عضو بغرفة جدة: هذه أسباب إحجام الشركات عن توظيف خريجي الجامعات

6,105 8 أسباب ترفع نسبة البطالة بين الجامعيين 0 8 أسباب ترفع نسبة البطالة بين الجامعيين

8 أسباب ترفع نسبة البطالة بين الجامعيينقال عضو لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة، المهندس فهد بافيل، إن القطاع الخاص يعتمد في المقام الأول على الربح، ولا يمنح مرتباً إلا للشخص المستحق لذلك الأجر، كاشفاً عن أن هناك 8 أسباب تجعل الشركات تحجم عن توظيف خريجي الجامعات، مقارنة بحملة الشهادة الثانوية وما دونها.

وأوضح بافيل أن هذه الأسباب التي ترفع نسب البطالة بين الجامعيين، معظمها يتعلق بالخريج ومؤهلاته، ومنها نقص الخبرة العملية لدى الخريج واكتفائه بالدراسة الجامعية، وعدم حصوله على دورات تدريبية متخصصة، بالإضافة لتسرع المتقدم في البحث عن الراتب العالي والمنصب.

كما تضمنت هذه الأسباب- حسب بافيل- خوف الشركات من التسرب الوظيفي بعد التدريب، عدم إجادة اللغة الإنجليزية، إلى جانب أن بعض الشهادات لا تخدم السوق، ويحتاج أصحابها لتخصصات جديدة للوظائف.

وطالب بافيل وفقاً لصحيفة "مكة"، الوزارات والجهات الحكومية أن تحدد التخصصات في الجامعات بما يحتاجه سوق العمل، مؤكداً أهمية تدريب الطلاب أثناء الدراسة وعدم الاكتفاء بالتعليم النظري خاصة لأصحاب الشهادات الفنية.

وفي المقابل، رأى رئيس لجنة الموادر البشرية بغرفة جدة الدكتور سمير حسين، أن رفض القطاع الخاص لتوظيف خريجي الجماعات، غير مبرر، حيث يمثل الجامعيون 43% من إجمالي نسبة البطالة خلال العام الجاري.

وأشار إلى أن الحوافز التي أعلنت عنها وزارة العمل للتوظيف النوعي، تهدف لتأهيل الوظائف كوادر للوظائف القيادية ذات المراتب العالية والتي تبدأ من 8 آلاف ريال.