بالغنيم: أسعار الدواجن في المملكة الأرخص عالميا بسبب دعم الأعلاف

4,038  الدكتور فهد بالغنيم 5  الدكتور فهد بالغنيم

 الدكتور فهد بالغنيمأكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أن أسعار الدواجن في المملكة من أرخص أسعار الدواجن في العالم بسبب دعم الدولة لمدخلات الأعلاف للمنتجين الوطنيين.

وقال «إن أسعار اللحوم الحمراء مرتفعة لأنها بطبيعتها مكلفة، لكن الخيارات الأخرى متاحة».

وأشار إلى أن المملكة تعتمد بشكل كبير على توفير أمنها الغذاني على الاستيراد من الخارج، ولذلك الاستيراد بالنسبة لنا في المواد الغذائية يمثل المحور الرئيسي للأمن الغذائي.

وقال خلال افتتاحه فعاليات المعرض الزراعي السعودي الثالث والثلاثين في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض أمس الأول «إن كثيرا من المستثمرين السعوديين الراغبين في الاستفادة من مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي في الخارج لم تتضح لديهم الشروط والمتطلبات من أجل أن يحصلوا على قرض صندوق التنمية الزراعية»، نافيا أن تكون هناك أي معوقات، مشيرا إلى أن صندوق التنمية الزراعية لن يقرض من لم تكتمل لديه شروط الاستثمار الزراعي في الخارج.

وأضاف: نعمل حاليا في الوزارة على تحديث حصر الاستثمارات لنشر المعلومات عن الاستثمارات القطاع الزراعي السعودي، وفتح أسواق أكثر للدول للاستثمار فيها.

واعتبر أن دراسة الخزن الاستراتيجي مستمرة ولم تنته حتى الآن، معللا ذلك بأنه لا بد من توحيد جهود الوزارات المشاركة لإعادة النظر.

ونفى أن تكون هناك إعادة نظر فيما يخص زراعة القمح، قائلا «إن هذا قرار استراتيجي وملتزمون به. ولن نزرع الأعلاف فنحن نستورد المدخلات من الخارج ونصنعها محليا لكي تنتج أعلافا مصنعة» .

وعن صناعة الأعلاف، قال بالغنيم «إن الدولة تدعم مدخلات الأعلاف بشكل كبير، ولذلك فالأعلاف التي تباع الآن على مشاريع الألبان والدواجن كلها مدعومة».

وأضاف: أصبح لدينا الآن أكبر مصنع للأعلاف في المملكة هو شركة (أراسكو) التي تنتج 1.8 مليون طن، وفي نهاية العام سيصل إنتاجها إلى 4 ملايين طن من الأعلاف، وكذلك الشركة الخماسية التي فتحت مصنعا جديدا، وهناك إقبال كبير من رجال الأعمال لفتح مصانع للأعلاف.

وأوضح أن المملكة أصبحت سوقا استهلاكيا كبيرا جدا، يحظى باهتمام الشركات المصنعة للمواد الغذائية على مستوى العالم.