العربي يدعو مجلس الأمن للانعقاد بشأن غزة

2,559  نبيل العربي 3  نبيل العربي

 نبيل العربيدعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، مجلس الأمن إلى الانعقاد فورا لاتخاذ التدابير اللازمة لوقف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأصدر العربي، الثلاثاء، بيانا قال فيه إنه تشاور هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتحدث الرجلان في المكالمة الهاتفية عن "مستجدات الأوضاع فى قطاع غزة"، وسط أنباء عن احتمال شن الجيش الإسرائيلي غزو بري للقطاع حيث قتل وأصيب العشرات في القصف الإسرائيلي الثلاثاء.

كما أشار العربي إلى أنه "سيواصل مشاوراته مع وزراء الخارجية العرب"، معربا في الوقت نفسه "عن بالغ القلق من هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير للعمليات العسكرية ضد قطاع غزة".

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية من "تداعيات تدهور الموقف على مجمل الأوضاع الإنسانية لسكان القطاع، مع استمرار الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين".

واعتبر أن الهجمات الإسرائيلية تعد "خرقا واضحا للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

والإضافة إلى بيان العربي، دعت دول إلى وقف العمليات العسكرية بين القطاع وإسرائيل، ومن بينها فرنسا التي أكدت على رفضها "لكل أشكال العنف" وحثت الطرفين "إلى ضبط النفس."