مصر.. "المؤبد" للعشرات من أنصار الإخوان

3,876 مصر.. "المؤبد" للعشرات من أنصار الإخوان 0 مصر.. "المؤبد" للعشرات من أنصار الإخوان

مصر.. "المؤبد" للعشرات من أنصار الإخوانأصدرت محكمة جنايات المنصورة في الدقهلية الأربعاء، حكماً بالسجن المؤبد على 54 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين "المحظورة"، وفقاً لمصادر قضائية مصرية.

كما حكمت بالحبس لمدد تتراوح بين عامين و5 أعوام على 101 آخرين لإدانتهم بتهم التجمهر والتحريض على العنف والانضمام لجماعة "إرهابية"، لإدانتهم بتهم تتصل باحتجاجات نظمت في المحافظة بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة.

وشاب العنف كثيراً من التظاهرات التي نظمها الإخوان في أنحاء مختلفة من مصر بعد عزل مرسي في الثالث من يوليو تموز عقب احتجاجات حاشدة مطالبة بتنحيته.

وقال مصدر إن المحكوم عليهم وبينهم طلاب قدموا للمحاكمة في 13 قضية نظرتها المحكمة، وأن 79 منهم حوكموا غيابياً، وستعاد محاكمة من تلقي الشرطة القبض عليه أو يسلم نفسه.

وبحسب المصادر تراوحت مدد السجن الأقل من المؤبد بين 3 و10 سنوات.

ويأتي هذا الحكم بعد يومين على أحكام أخرى أصدرتها محكمة الجنايات في مدينة الإسكندرية بحق 62 شخصاً من أنصار الإخوان المسلمين في قضية اشتباكات اندلعت بالمدينة في يوليو مع مؤيدين للجيش.

كما تم الحكم بإعدام المتهم محمود حسن رمضان الذي ظهر في لقطات تلفزيونية وهو يلق أطفالاً من فوق سطح المنزل، ما أدى إلى وفاة أحدهم.

كذلك عاقبت المحكمة 18 متهماً بالسجن المؤبد، بينهم 5 غيابياً، و8 بالسجن 15 عاماً و35 بالسجن 10 سنوات، كما عاقبت شخصاً بالسجن 7 سنوات.

وبخلاف أحكام صدرت على مؤيدي جماعة الإخوان، وبينها عشرات الأحكام بالإعدام خلال الشهور الماضية، برأت إحدى محاكم الجنح في القاهرة 169 من مؤيدي الجماعة كان قد ألقي القبض عليهم بتهم تتصل بعنف اندلع بعد فض اعتصامين لمؤيديها في أغسطس.

وكانت محكمة مصرية أصدرت الأحد الماضي حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات على 126 شخصاً من أنصار الجماعة، وذلك بتهم مهاجمة الشرطة وإتلاف الممتلكات العامة والتحريض على العنف الصيف الماضي.

وصدر حكم آخر بالسجن 15 عاما على 38 من أنصار الرئيس السابق محمد مرسي لإدانتهم باقتحام محطة مترو أنفاق كلية الزراعة في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة.