إيران تعلق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %

2,643  صالحي أعلن تعليق تخصيب اليورانيوم بدءا من الاثنين 0  صالحي أعلن تعليق تخصيب اليورانيوم بدءا من الاثنين

 صالحي أعلن تعليق تخصيب اليورانيوم بدءا من الاثنينعلقت إيران عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %، اعتبارا من الاثنين، تنفيذا للاتفاق النووي الذي تم التوصل له مؤخرا مع مجموعة (5+1)، وذلك حسبما أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية علي أكبر صالحي.

وقال صالحي في تصريحات نقلتها وكالة "إيرنا" الرسمية إن "التعليق الطوعي لعمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % هو الإجراء الرئيسي الذي سنتخذه هذا الاثنين".

ونقل التلفزيون عن بهروز كمال أفندي نائب رئيس هيئة الطاقةالذرية الإيرانية قوله إن "تعليق تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 بالمئة بدأ في محطة نطنز ومفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيذهبون إلى محطة فوردو اليوم."

ويمهد الاتفاق التي تم التوصل له في نوفمبر من العام الماضي، لتسوية الملف النووي لطهران الذي أثار جدلا كبيرا بين إيران والغرب على مدار العقد الماضي.

ومن المنتظر أن يتم رفع بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، بعد إعلانها وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %، تنفيذا لباقي بنود الاتفاق.

ومن المقرر أن يستمر تنفيذ البنود 6 أشهر، تهدف خلالها الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، إلى التفاوض على اتفاقية نهائية تحدد المدى المسموح به للنشاط النووي الإيراني.

واتهم الغرب إيران مرارا بالسعي للحصول على سلاح نووي، فيما تقول طهران إنها تهدف فقط إلى إنتاج الطاقة الكهربائية.