اجلاء 4000 شخص من "منطقة منكوبة" في غزة بسبب الفيضانات

5,865 اجلاء 4000 شخص من "منطقة منكوبة" في غزة بسبب الفيضانات 0 اجلاء 4000 شخص من "منطقة منكوبة" في غزة بسبب الفيضانات

اجلاء 4000 شخص من "منطقة منكوبة" في غزة بسبب الفيضاناتقال مسؤولون يوم السبت ان أكثر من 4000 شخص تم إجلاؤهم من منازل دمرتها الفيضانات في منطقة بشمال قطاع غزة وصفتها الأمم المتحدة بأنها "منطقة منكوبة".

وكانت الفيضانات شديدة لدرجة استخدام الزوارق في الوصول الى كثير من المنازل. وأشارت تقارير الى ان منسوب المياه بلغ مترين في بعض الاماكن. وحوصر كثير من الاشخاص داخل منازلهم بسبب ارتفاع منسوب المياه.

ونتجت هذه الفيضانات عن هطول أمطار غزيرة على مدى أربعة أيام.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للامم المتحدة التي تدير مخيمات اللاجئين في الاراضي الفلسطينية في بيان ان "مساحات كبيرة من شمال غزة منطقة منكوبة حيث يمكن رؤية المياه على مدى البصر."

وقالت وزارة الصحة في غزة ان 100 شخص اصيبوا بجروح في الطقس السيء الذي دمر منازل بنيت بامكانيات فقيرة فضلا عن أشخاص أصيبوا في حوادث طرق غمرتها المياه أو سقطت عليهم اشياء من مبان اجتاحتها مياه الفيضانات.

وقال كريس جونيس وهو متحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ان مناطق قريبة من مخيم لاجئين في شمال غزة "أصبحة بحيرة ضخمة ارتفع منسوب المياه فيها الى مترين حيث اجتاحت المياه المنازل وحاصرت آلاف الاشخاص."

وقال جونيس ان عاملين في الوكالة يقومون باجلاء الفلسطينيين المحاصرين الى أماكن إيواء تابعة للامم المتحدة.

وقالت حكومة حماس ان إجمالي من تم اجلاؤهم بلغ 4306 اشخاص وجرى نقلهم الى مدارس ومراكز اخرى مؤقتة في الايام الاربعة الماضية.

وتواجه غزة التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.8 مليون نسمة فترات انقطاع للكهرباء تصل الى 12 ساعة يوميا منذ توقف محطة الكهرباء الوحيدة في الشهر الماضي لنقص الوقود.

وفتحت اسرائيل نقطة عبور رئيسية مع غزة يوم الجمعة للسماح بمرور امدادات الوقود واربع مضخات مياه للمساعدة في تخفيف الاضرار الناجمة عن المياه.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء غزة اسماعيل هنية انه حث الجامعة العربية اليوم السبت على اتخاذ خطوات لانهاء حصار القطاع.