الخبر: إلزام مقاهي «شيشة» بوضع «كاميرات مراقبة» و«حراسة أمنية»

34,521 تعبيرية 1 تعبيرية

تعبيرية تتجه أمانة المنطقة الشرقية، إلى إضافة المزيد من الاشتراطات على مقاهي الشيشة والمعسل، بعد إبعادها عن النطاق العمراني.

وأبلغ أصحاب مقاهي في مدينة الخبر، «الحياة»، أنهم تلقوا إشعارات من الأمانة، بإلزامهم بتأمين «حراسة أمنية»، وتزويد المقاهي بـ «كاميرات مراقبة»، إضافة إلى أن تكون نهاية الدوام الفعلي للعاملين فيه الثانية فجراً.

وعلمت «الحياة»، أنه تم إرسال طلب استدعاء خطّي إلى أصحاب مقاهٍ، يقضي بمراجعة الجهة المختصة في الأمانة، بسبب وجود «مخالفات»، رصدتها البلدية التي بدورها أبلغتهم «شفهياً»، «الالتزام بأنظمة عمل المحال، وضرورة التقيد بالجانب الأمني فيها، وتوفير حرّاس أمن، سعوديين، إضافةً إلى وضع كاميرات مراقبة، وتكون نهاية الدوام في الثانية فجراً».

واستكمل المصدر قائلاً: «قام أصحاب مقاهٍ، بوضع ملصق على الباب، يفيد بوجود كاميرات مراقبة، وطلب توظيف رجال أمن سعوديين، إضافةً إلى رقم هواتفهم للتواصل».

وذكر أنه «إلى الآن لم يتقدم أحد للعمل، بسبب عدم وضوح بعض العناصر، كان أبرزها عدم وجود مكان يستريح فيه رجل الأمن، وضعف الرواتب المعروضة، إضافةً إلى عدم ضمان تسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية».

وكان لافتاً أن تلك الاشتراطات الإضافية اقتصرت على مقاه من دون أخرى. فيما استبعد مصدر أن يكون التعميم شاملاً للمقاهي كافة، إذ تم التواصل مع بعض القائمين عليها، الذين أفادوا بعدم وصول أية توجيهات في هذا الجانب، حتى الآن».

وكانت أمانة الشرقية، أغلقت قبل أعوام مقاهي تقدم الشيشة والمعسل على كورنيش مدينتي الدمام والخبر، وألزمتها بالانتقال إلى خارج النطاق العمراني. واتجه بعضهم إلى مواقع على طريق بقيق. كما ألزمت مطاعم بعدم تقديم الشيشة والمعسل.

كما شمل القرار لاحقاً، المقاهي في محافظات المنطقة الشرقية كافة. وبررت قراراها بـ «الحفاظ على الصحة العامة».

يذكر أن أمانة الشرقية وضعت ضوابط لتنظيم تراخيص بيع الشيشة ومستلزماتها، تتضمن أن تكون ملحقة بالمقاهي الشعبية أو جوارها، وألا تقع على شارع يقل عرضه عن 40 متراً، أو تكون على مقربة من المساجد أو المدارس، بمسافة لاتقل عن 500 متر.