محام يقاضي أمانة جدة لسوء النظافة والسفلتة

3,591 امانة جدة 1 امانة جدة

امانة جدة رفع المحامي د. إيهاب السليماني دعوى قضائية ضد أمانة محافظة جدة إلى ديوان المظالم لسوء النظافة والسفلتة في شوارع جدة، وقال السليماني لـ "المدينة»: «بعد أن وقعت سيول جدة وما خلّفته من ضحايا اجتمع 35 من خبراء دوليين ومحامين ومحكمين للمرافعة في القضايا المرتبطة بالسيول»، ولفت السليماني إلى أن هناك أكثر من 20 ألف مواطن ومواطنة ضمّوا أصواتهم في القضية بسبب النفايات المتراكمة لأيام طوال والقوارض المنتشرة بين أحياء جدة وزيادة حمّى الضنك، وأكد أنه تم وضع تخطيط إستراتيجي للمرافعات أمام ديوان المظالم وتم وضع 3 من اللجان وهي اللجنة العليا، وبها 5 أشخاص، وتهتم بمتابعة اللجان التنفيذية واللجنة التنفيذية، وبها 30 شخصًا، وتهتم في متابعة العمل والمرافعات القانونية، ثم اللجنة العامة وبها أكثر من 20 ألف شخص يتابعون القضية.

إلى ديوان المظالم

وأضاف السليماني: «قمنا برفع الدعوى القضائية في بداية الأمر على وزارة الشؤون البلدية والقروية وانتظرنا لـ40 يومًا، ولم يتم إبلاغنا بأية نتائج، وفي الشهر الحالي سوف تكون بداية رفع الدعوى في ديوان المظالم».

وقال في نص الدعوى: «نرفع شكوانا ضد أمانة محافظة جدة بتهمة العمل المحدود المتمثل في إساءة استغلال السلطة، وإهدار المال العام وإفساد الحياة العامة وغيرها، حيث سمحت بتحويل المرافق العامة إلى كتل خرسانية كالحدائق والجبال وغيرها وبيعها، واستأجرت الحدائق واعتمدت المخططات السكنية في بطون الأودية ومجاري السيول وإنشاء كورنيش على شاطئ ملوث».

المرافق العامة

وأضاف في نص الدعوى: «نطالب أصالة عن نفسي وعن أهالي محافظة جدة بإعادة المرافق العامة، كما كانت وإلغاء المخططات السكنية والمعتمدة في بطون الأودية ومجاري السيول والإيقاف الفوري لمصبات مياه الصرف الصحي ومعالجة التلوث والاهتمام بنظافة المدينة، ومكافحة القوارض والحشرات، وإيضاح المعايير والمقاييس التي حصل عليها كورنيش جدة الشمالي على أفضل كورنيش بالعالم».

ونوه السليماني إلى أنه سوف يقوم بطرح المذكرة القضائية على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لمن أراد أن ينضم للدعوى دون دفع أي مقابل مادي.

100%

وأضاف السليماني: «سوف ندافع عن قضيتنا بأنفسنا وبخبراتنا في مجال المحاماة الطويل وهناك إثباتات موثقة ضد أمانة محافظة جدة» وتوقع ألا تتجاوز هذه الدعوى أكثر من 5 سنوات، وأن نسبة نجاحها 100%.

وأضاف: «إن هناك إداريين يعملون بأمانة محافظة جدة يقومون بإمدادنا بالمعلومات الهامة والإثباتات ومن حسهم الوطني»، وشدد السليماني إلى أنه سوف يقوم برفع دعوى قضائية على وزارة الصحة، ومن ثم وزارة الكهرباء والمياه، ووزارة التربية والتعليم، وذلك بعد أن كسب قضيته على أمانة محافظة جدة.

«المدينة» تواصلت مع أمانة محافظة جدة وأرسلت بريدًا إلكترونيًّا بتاريخ 08/08/1434هـ إلى الناطق الإعلامي المهندس سامي نوار والذي أفادنا بأنه «تم تحويل البريد إلى الشؤون القانونية ولم يتم الرد علينا».