الهند تطلق اول قمر اصطناعي في اطار نظام الملاحة الخاص بها

3,924 الهند تطلق اول قمر اصطناعي في اطار نظام الملاحة الخاص بها 0 الهند تطلق اول قمر اصطناعي في اطار نظام الملاحة الخاص بها

الهند تطلق اول قمر اصطناعي في اطار نظام الملاحة الخاص بهااطلقت الهند الثلاثاء قمرا اصطناعيا هو الاول من بين سبعة اقمار موجهة لتشكيل نظامها الخاص للملاحة مثل نظام "جي بي اس" الاميركي على ما اعلن المركز الفضائي الوطني.

واطلق الصاروخ في ساعات الفجر الاولى من منصة واقعة في ولاية اندرا براديش (جنوب شرق) وقد وضع القمر في مدار على ارتفاع 600 كيلومتر فوق الارض بعد عشرين دقيقة تقريبا على اقلاعه.

واوضح كاي رادكريشنان رئيس مركز البحث الفضائي ومقره في بانغالور (جنوب) "الاقمار الستة الاخرى ستطلق كل ستة اشهر على فترة 30 الى 36 شهرا".

ونظام الملاحة الهندي عبر الاقمار الاصطناعية المعروف باسم "اي اران اس اس" يفترض ان يوضع بالخدمة بالكامل بحدود العام 2015 على ما اوضحت الوكالة الفضائية.

وسيوفر هذا النظام معلومات حول الموقع الجغرافي للمستخدمين في كل ارجاء البلاد وحتى 1500 كيلومتر خارج حدودها. وسيوفر خدمات ملاحة تجارية ويساعد في ادارة الكوارث الطبيعية وسيسمح ايضا بمساعدة سلاح الجو والبحرية في تحركاتهما.

وتفيد السلطات الهندية ان المشروع يكلف 14,2 مليار روبية (حوالى 183 مليون يورو).