جدة : «الشرطة» ترفض طلب «الأمانة» المرافقة «الدائمة» لـ «الجولات الميدانية»

4,098 أمانة جدة 0 أمانة جدة

أمانة جدةرفضت «شرطة محافظة جدة» طلب «أمانة العروس» مرافقتها بشكل دائم في جولاتها الرقابية، واشترطت على أن تكون المرافقة في الحملات الرقابية المهمة التي تتطلب الحماية والمساندة.

وشددت «أمانة جدة» بحسب خطاب أرسل إلى محافظة جدة (تحتفظ «الحياة» بنسخة منه) أخيراً، على ضرورة مرافقة الشرطة لفرقها الرقابية خلال الجولات الميدانية الصباحية والمسائية.

ويأتي رفض شرطة جدة متزامناً مع التوجيهات الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية أخيراً، بتكثيف الرقابة الصحية على المنشآت والمطاعم، وتقديم تقارير شهرية عن تفاصيل تلك الجولات ونتائجها.

وأدى إجراء رفض الشرطة لأن تبرق الأمانة بخطاب إلى محافظة جدة، تبين فيه تعدد اعتذار جهاز الشرطة عن مرافقة البلديات، وإعادة مخاطبة البلدية بالاعتذار عن المرافقة من قبل ضباط الأفراد بالمراكز الأمنية بالمحافظة.

وفي ردها على رفض طلب الأمانة، بررت الشرطة أسباب الرفض بأن جولات الأمانة لا تعدو كونها إعطاء أصحاب المحال «إشعارات»، وهو الأمر الذي اعتبرته الشرطة لا يستوجب مشاركة أفرادها فيه.

وأعدت كثرة الاعتذارات من قبل ضباط الأفراد، إلى أن المخاطبات ترد إليهم بعد نهاية الدوام الرسمي، مما يصعب على أفراد الشرطة تسجيل محاضر وإعداد اللازم حيالها، خصوصاً أن موعد الجولة يحدد باليوم الآتي من تاريخ الخطاب، لافتة إلى أن مراكز الشرطة لديها مهام أخرى، تتم جدولتها مع فروع البلدية، أو مع لجان التعديات.

وأبلغت الشرطة في ردها على الأمانة، بالتنبيه على رؤساء البلديات بالتنسيق مع مراكز الشرطة بوقت كاف لتتسنى لهم المساندة اللازمة، وذلك لارتباطهم بأعمال أخرى مهمة، إضافة إلى التوضيح بعدم وجوب مرافقة أفراد الشرطة للفرق الميدانية لتسليم الإشعارات للمحال.

يذكر أن التقرير الشهري لبلدية البلد الفرعية التابعة لأمــانة محافظــة جدة كشف عن تحــرير مخالفات بحق 216 محلا مخالفاً، جرى ضبطها بواسطة فرق المراقبين خلال جولاتهم على 356 محلاً الشــهر المـاضي، وجرى إغلاق 81 محلاً بينها محال مهنية وأخرى للمواد الغذائية.

وأبان التقرير بأن 30 محلاً جرى أخذ تعهدات عليها، وطاف قسم مراقبة المواد الغذائية على 118 محلاً أغلق منها 32 محلاً مخالفا، وأنذر 118 محلاً، إضافة إلى تجديد رخص 29 محلاً، وإصدار رخص جديدة لمحل واحد.

فيما جرى إنذار 86 موقعاً لتصحيح أوضاع مخالفات البناء الموجودة بها، وصادرت بعض العدد المستخدمة في مواقع البناء المخالفة، وأصدرت البلدية ثلاث رخص ترميم، ومثلها للهدم .

وفي مجال النظافة، تابعت البلدية 3475 حاوية نظافة بالتفريغ المستمر والرش والمتابعة الدورية وصيانتها، كما أن أعمال الكنس الآلي طالت 748 كيلو متراً، و672 كيلومتراً أعمال كنس يدوي، فضلاً عن أعمال مكافحة الفئران والغربان والحيوانات الضالة.