جدة: مطاعم تتحايل على الإغلاق بـ«التحسينات»... والأمانة تتوعد

3,777 امانة محافظة جدة 0 امانة محافظة جدة

امانة محافظة جدةأكد المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري لـ«الحياة» أن الأمانة تعمل على محاسبة المحال التجارية التي تغلقها الأمانة بسبب مخالفتها للأنظمة، ثم تتحايل على عملائها بوضع لافتة مضللة تغيب السبب الحقيقي لإغلاق المحل.

وأوضح أن أمانة جدة تدرس حالياً تطبيق التشهير بالمطاعم المخالفة للأنظمة والاشتراطات التي وضعتها الأمانة، مبيناً أن الحكم سيتضمن التشهير بالمحل التجاري إغلاقه والإعلان عن اسمه وأسباب إغلاقه.

وقال الدكتور النهاري إنه لا يتم الإعلان عن قيمة الغرامة المالية التي تلحق بالمحل، إذ إن بعض الغرامات المالية تعتبر قليلة، وهي أشبه بإنذار للمحل بغية تعديل وضعه.

وعن تحايل بعض المحال التجارية التي أغلقت من قبل الأمانة، بوضع لافتات تفيد بأن المحل أغلق بسبب عمليات الصيانة التي تجري فيه، قال الدكتور النهاري أن الأمانة ستحاسب وستغرم هذه المحال، وستؤدي المخالفة إلى إيقاف نشاطه لفترة معينة، وسيتم نزع هذه اللوحات وإعادة وضع لوحات الأمانة التي تفيد بالمخالفة.

وأضاف أنه ليس من صلاحية أصحاب المحال التجارية المغلقة من قبل الأمانة وضع لافتة تفيد بأن المحل أغلق للصيانة، وذلك لأن المحل أغلق بسبب المخالفة لا لسبب آخر.

وكان وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب وجه في تعميم أمانات المناطق والمحافظات بتشديد الرقابة الصحية على جميع المنشآت، وتضمنت توجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية للأمانات متابعة منشآت الوجبات الجاهزة السريعة، والتأكد من أن هذه المنشآت مستوفية للوائح الاشتراطات الصحية حماية لصحة المستهلكين من مخاطر تلوث الأغذية أو فسادها.

وشملت التوجيهات متابعة إعداد وتجهيز وتقديم الأغذية وفق المواصفات القياسية المقررة بكل نوع من الأغذية، اتخاذ الإجراءات النظامية لمنع أي منتجات غذائية تظهر عليها علامات التلف والفساد أو غير صالحة للاستهلاك الآدمي، التأكد من عدم حفظ الأغذية الطازجة مثل اللحوم والدواجن والأسماك مع الأغذية المطهية أو المعدة للطهي في ثلاجة واحدة، طبقاً لما تنص عليه مواد اللائحة الخاصة بحفظ وتخزين الأطعمة في محال الوجبات السريعة، التأكد من أن تكون جميع المواد المضافة للأغذية من الألوان والمحسنات ومكسبات الطعم مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.

وحوى التعميم الإجراءات الصحية كافة الواجب إتباعها داخل المطاعم من حيث النظافة العامة، نظافة خطوط الإنتاج والسلامة الصحية للعاملين بها وخلوهم من الأمراض المعدية، متابعة عدم استخدام الديزل في الأفران الخاصة لطهي الأغذية، أهمية توعية المستهلكين بأضرار التأخر في تناول الوجبات الجاهزة للأكل وبخاصة الأطعمة التي تحوي الرطوبة والبروتين المرتفع والحموضة المنخفضة، مراقبة عرض الحلويات في درجات الحرارة المناسبة لكل صنف وفق ما نصت عليه لائحة محال بيع الحلويات، التأكد من التزام محال بيع الأغذية بالاشتراطات الواردة في لائحة خدمة التوصيل المنزلي والتي تنص على استخدام السيارات المجهزة في خدمات التوصيل، وتطبيق أقصى العقوبات المقررة في لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية بحق المحال والمطاعم المخالفة.