بالصور: أغرب المشاريع المؤجلة في دبي

42,561 البرج الديناميكي 6 البرج الديناميكي

البرج الديناميكيالبرج الديناميكي (Dynamic Tower )

البرج الديناميكي ويسمى ايضا برج دا فينتشي (Da Vinci Tower) هو مشروع ناطحة سحاب متحركة يبلغ طولها 420 مترا وتتكون من 80 طابقا متحركا، صممها المهندس المعماري ديفيد فيشر على غرار برج "سويت فولارد (Suite Vollard) الذي أنجز في البرازيل عام 2001.

جميع طوابق البرج يمكنها الدوران وتغيير وضعيتها بشكل مستقل مما يؤدي إلى تغيير شكل البرج باستمرار، ويمكن لكل طابق الدوران لستة أمتار في الدقيقة الواحدة، أو إنجاز دورة كاملة في 90 دقيقة.

البرج مزود بصفائح تولد الطاقة الشمسية مركبة على السطح والجزء العلوي من كل طابق، يمكنها أن تولد ما يصل إلى 1،200،000 كيلو واط في الساعة من الطاقة. كما يمكنها توفير الطاقة لخمس أبراج أخرى مجاورة.

في عام 2008، قال فيشر انه يتوقع اكتمال بناء البرج الديناميكي في عام 2010. وفي عام 2009، قال ان البناء سيكتمل في أواخر عام 2011. ولكن البناء لم يبدأ حتى الآن، كما لم يكن هناك إعلان رسمي عن موقع البناء. وقال فيشر أنه يفضل إبقاء موقع البناء مفاجأة، واعترف أنه مهندس غير معروف ولم يسبق له بناء ناطحة سحاب من قبل كما لم يمارس الهندسة المعمارية منذ عقود.

البرج الديناميكي

 

هايدروبوليس Hydropolis

هايدروبوليس هو مشروع فندق ومنتجع تحت الماء، صممه البروفيسور رولاند ديتريل ليكون أول منتجع فاخر تحت الماء في العالم والأغلى على وجه الأرض.

كان من المقرر أن يتم بناءه على عمق (20 مترا) تحت سطح الخليج العربي قبالة شاطئ جميرا في دبي، بتكلفة 300 مليون دولار. صمم الفندق في عام 2006، وتم تأجيل بنائه إلى عام 2008، ولكن المشروع لم يدخل حيز التنفيذ إلى يومنا هذا.

هايدروبوليس

 

جسر القوس (Arch Bridge)

كان من المقرر أن يكون جسر القوس أطول من جسر جورج واشنطن (604 قدم) وأقل بقليل من جسر غولدن غيت في سان فرانسيسكو (746 قدم).

الجسر الذي بلغت تكلفته 2.5 مليار درهم يربط بين المناطق السكنية والتجارية في دبي، وكان من المتوقع أن تنطلق أعمال البناء في مارس 2008 وأن تكتمل بحلول عام 2012.

جسر القوس

الجسر سيربط بين منطقة الجداف ومدينة دبي الطبية وقرية الثقافة والخليج التجاري من جانب بر دبي - والبحيرات ودبي فستيفال سيتي من جانب ديرة –ويسمح بالوصول إلى دار الأوبرا على ضفاف خور دبي.

هذا المشروع المصمم على شكل قوس من الكثبان الرملية، هو أكبر مشروع طريق أطلقته هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إذ يبلغ طوله 1.6 كيلومتر، وعرضه 64 متر، ويقع على ارتفاع 15 مترا فوق مستوى سطح البحر. الجسر سيضم 12 مسرباً وخطاً للميترو ويستوعب حوالي 20 ألف مركبة في الساعة.


 

برج أنارا

برج أنارا هو مشروع ناطحة سحاب شاهقة في دبي، طولها 600 متر وتضم 135 طابقا. تشبه في تصميمها توربينات الرياح الضخمة. البرج متعدد الاستخدامات يضم مكاتب ومساحات تجارية، وشقق، ومطاعم فاخرة ومعرض فني، وحدائق على حافة كل 27 طابق. ومن المتوقع أن يستخدم البرج الطاقة المتجددة ويدمج استراتيجيات لكفاءة استخدام المياه. مشروع البرج ألغي في عام 2009.

برج أنارا

 

ترامب انترناشيونال

برج ترامب انترناشيونال هو مشروع فندق في جذع نخلة جميرا بدبي. كان مشروع مشترك بين منظمة ترامب وشركة نخيل، أعلن في 5 أكتوبر 2005. وكان من المتوقع أن يضم الفندق 300 غرفة، ولكنه ألغي رسميا من قبل نخيل في شهر فبراير 2011، واستبدل بمشروع مركز للتسوق.

برج ترامب انترناشيونال