الصومال: ضبط 78 صيادا إيرانيا غير شرعي

3,564 مجموعة من الصيادين الإيرانيين الذين ألقي القبض عليهم في الصومال 0 مجموعة من الصيادين الإيرانيين الذين ألقي القبض عليهم في الصومال

مجموعة من الصيادين الإيرانيين الذين ألقي القبض عليهم في الصومالقالت مصادر مطلعة لسكاي نيوز عربية إن قوات خفر السواحل الصومالية ألقت القبض على ثمانية وسبعين صيادا إيرانيا، وخمسة قوارب في مدينة بوصاصو الأربعاء، بينما كانوا يقومون بصيد غير شرعي في المياه الإقليمية الصومالية.

وقال قائد قوات خفر السواحل بمنطقة بونتلاند عبد الرزاق ديري فارح "إنهم تمكنوا من القاء القبض على 78 صيادا إيرانيا و12 حارسا صوماليا كانوا يقومون بحراسة 5 قوارب صيد من دولة إيران، وذلك في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء الأربعاء".

وأضاف "أن السلطات تحتجز المعتقلين الإيرانيية في السجن المركزي بمدينة بوصاصو، وسيمثلون في أقرب وقت ممكن أمام القضاء لتكون الخطوة الأولى إلى الأمام لمحاربة نهب الثروة السمكية الصومالية".

وتتعرض ثروة الصومال السمكية حسب السلطات المحلية إلى عمليات نهب واسعة من قبل شركات صيد أجنبية تتعاون مع شركات صومالية تعمل بدون تراخيص رسمية من الوزارة الثروة البحرية والجهات الأخرى المختصة.

وتقول وزارة الموارد الطبيعية إنها تفتتقد الإمكانية لمواجهة هذه المشكلة التي تضر بأحد قطاعات النهوض بالاقتصاد الصومالي.

وعانت سواحل الصومال منذ 2007 من نشاطات القرصنة، وفي 7 تشرين الأول 2008 تبنّى مجلس الأمن الدولي قراراً رقمه 1838، دعا فيه الدول التي لديها أساطيل في المنطقة الى استخدام القوة لمنع أعمال القرصنة،و كذلك تبنّى مجلس الأمن في 20 تشرين الثاني 2008 قراراً اقترحته بريطانيا بفرض عقوبات على الصومال لتقصيرها في منع أعمال القرصنة.