وفاة أسرع "كمبيوتر بشري" في العالم عن عمرِ يناهز 83 عاماً

12,012 تعبيرية 1 تعبيرية

تعبيريةودّع العالم أمس "شاكونتالا ديفي" الهندية الملقبة بالــ "كمبيوتر البشري" ، والتي تعدّ إحدى الظواهر النادرة التي شهدها القرن العشرين، نظراً لقدرتها الفطرية على القيام بأكثر العمليات الحسابية تعقيداً ، فضلاً عن نبوغها في حساب الأرقام والتواريخ بسرعة تفوق سرعة الكمبيوتر.

وتوفيت " ديفي" عن عمرٍ يناهز 83 عاماً ، بعد أن برزت في علم الرياضيات والفلك نظراً لموهبتها النادرة منذ عام 1977 ، وذلك عندما قامت بحساب الجذر رقم 23 من رقم يزيد على المائة في خمسين ثانية فقط ، أي أسرع من أفضل حواسيب ذلك الوقت بما يعادل 12 ثانية.

وبعدها بثلاث سنوات تمكنت من حساب حاصل ضرب رقمين عشوائيين يتكون كلّ منهما من 13 رقماً وذلك في 28 ثانية فقط. ولم تتوقف موهبة "ديفي" عند هذا الحد ، فقد كانت قادرة على معرفة اسم أي يوم من أيام القرن العشرين، بمجرد ذكر تاريخ ذلك اليوم أمامها.

والمثير في الأمر أن "ديفي" تمتعت بتلك الموهبة الفطرية على الرغم أنها لم تستكمل تعليمها ، حيث أنها وُلدت لعائلة فقيرة تعمل في السيرك، وهو ما اضطرها إلى ترك الدراسة بعد عامين فقط لمساعدة العائلة على كسب رزقها.

وظلت "ديفي" تعمل مع والدها بعروض ترفيهية بالشارع حتى تعرفت عليها الأوساط الأكاديمية الهندية، لتبدأ باحتلال المكانة التي تستحقها، علماً أنها تمكنت من جمع ثروة هائلة من خلال عملها في علم التنجيم.