إيران: سننتج يورانيوم عالي التخصيب

4,176 صورة ارشيفية 0 صورة ارشيفية

صورة ارشيفيةأعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية، فريدون عباسي، أن إيران ستعمل على تخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 20% لتوفير وقود الغواصات.

ويعد هذا أول تصريح يصدر من مسؤول حكومي إيراني عن تخصيب اليورانيوم بنسبة عالية، في وقت تتهم البلدان الغربية وإسرائيل إيران بالسعي لاستخدام اليورانيوم المخصب لصنع السلاح النووي.

في المقابل، تنفي طهران تلك الاتهامات، وتؤكد أن برنامجها ينطوي فقط على أهداف سلمية، إلا أن تصريحات عباسي من شأنها أن تثير مزيد من المخاوف بشأن برنامج إيران النووي.

ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن عباسي قوله، الثلاثاء، إن "ليس لايران أية خطة لتخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 20%، لكن سوف تقوم بذلك إذا اقتضت الحاجة، خاصة في حالات خاصة مثل تصنيع المحركات الصغيرة للسفن والغواصات الذي يتطلب الوقود المخصب بنسبة 56 %".

ولم يذكر عباسي الذي كان يتحدث خلال ملتقى "الطاقة النووية، كلفة أو فرصة" بطهران، إذا كانت إيران تعتزم انتاج الوقود أو شرائه من الخارج.

يشار إلى أن مجموعة 5+1 طالبت خلال المفاوضات الأخيرة في كازاخستان من إيران أن تحول مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى وقود لمفاعل طهران، وأن ترسل الفائض إلى الخارج أو تخففه، في مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة على إيران.

وأفاد التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الصادر في فبراير الماضي، أن إيران أنتجت 280 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، تم تحويل 115 كيلو منها وقودا، مما يجعل من الصعب احتمال استخدامه لغايات عسكرية.