محمد مرسي يتوقع إجراء انتخابات برلمانية في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل

2,970 محمد مرسي 0 محمد مرسي

محمد مرسينقلت وكالة انباء الشرق الأوسط عن الرئيس المصري محمد مرسي قوله إن الانتخابات البرلمانية ربما تبدأ في اكتوبر تشرين الأول اي بعد ستة اشهر من الموعد الذي كان مقررا لها في البداية.

وكان مرسي قد دعا الى انتخابات برلمانية تجري على اربع مراحل اعتبارا من اواخر ابريل نيسان على أن يبدأ مجلس النواب الجديد جلساته في يوليو تموز لكن هذا الجدول الزمني انهار بعدما أبطلت محكمة القرار الجمهوري الخاص بالدعوة الى الانتخابات.

وقال مرسي إن الموافقة على قانون انتخابات جديد قد تستغرق شهرين ونصف الشهر وإن الإعداد للانتخابات سيستغرق شهرين آخرين.

وقد يعطي هذا الحكومة متسعا من الوقت للتفاوض بشأن اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار يعتبر ضروريا لتخفيف الأزمة الاقتصادية الطاحنة بمصر.

كما أن هذه الفترة يمكن أن تتيح لمرسي متسعا لإقناع المعارضة بالمشاركة في الانتخابات. وكانت الأحزاب العلمانية تعتزم مقاطعة الإنتخابات قائلة إن قانون الانتخابات الحالي تم تفصيله ليناسب الإسلاميين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مرسي قوله لأبناء الجالية المصرية في قطر إنه يتوقع أن يعقد مجلس النواب الجديد أولى جلساته قبل انتهاء العام الحالي.

وكان وزير مصري قد قال هذا الشهر إن من المنتظر أن توقع مصر اتفاقا مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية يونيو حزيران وأن تتسلم الدفعة الأولى من القرض آنذاك.