البحرين: البرلمان يضع حزب الله على قائمة الإرهاب

4,518 المنامة 1 المنامة

المنامةوافق مجلس النواب البحريني الثلاثاء على مقترح قدم بصفة مستعجلة لوضع منظمة حزب الله اللبنانية على قائمة المنظمات الارهابية، وحث الحكومة على التنسيق بين وزارة الخارجية البحرينية ووزارات الخارجية في دول مجلس التعاون والدول ذات العلاقة لتنفيذ المتقرح، في خطوة غير مسبوقة، خاصة وأن المنامة ليس لديها قوائم للمنظمات الارهابية في العالم.

وطالب النائب السلفي، جاسم السعيدي، خلال مداخلته بمجلس النواب الثلاثاء، وزارة الخارجية بالتحرك الجدي وبالتنسيق مع دول مجلس التعاون لـ"سحق" حزب الله اللبناني، كما أقر مجلس النواب بالأغلبية رفع المقترح إلى الحكومة بصفة الاستعجال.

من جهته قال النائب خالد عبد العال لـCNN بالعربية، إن مقترح السعيدي جاء من "منبع طائفي" على حد تعبيره، لأن حزب الله "حزب شيعي رغم أنه مثل المقاومة ضد اسرائيل ويمثل جميع الأطياف المقاومة في بيروت،" على حد تعبيره، مضيفا أن هذا الاقتراح "لا قيمة له" وهو شبيه باقتراح طرد السفير الامريكي الحالي بسبب تدخله في الشؤون الداخلية، الذي ردت عليه وزارة الخارجية بالتأكيد على أن ذلك من صلاحيات الملك وحده.

من جانبه، قال عضو مجلس النواب الأسبق، جاسم مراد، لـCNN بالعربية، إن المقترح "كان خاطئا،" مستبعدا أن تأخذ الحكومة به لأن المنامة "ليست بحاجة للزج بنفسها في صراعات أو قضايا هي بعيدة عنها" وفق تأكيده.

وحذر مراد من أن إمكانية أن يكون لقرار من هذا النوع انعكاسات سلبية على البحرين ومواطنيها وجعلهم محط استهداف، وأوضح بأن القرار جاء نتيجة انسحاب كتلة "الوفاق" الشيعية من المجلس، علما أن حزب الله اللبناني متهم من قبل السلطات البحرينية بدعم الحراك السياسي منذ انطلاقه عام 2011.