أمانة جدة تستخدم الـ"باركود" في تسمية مباني وشوارع الأحياء

9,465 تطبيق نظام العنونة وتسمية الشوارع الجديد 4 تطبيق نظام العنونة وتسمية الشوارع الجديد

تطبيق نظام العنونة وتسمية الشوارع الجديدشرعت أمانة جدة في استخدام الـ"باركود" في تحديد إحداثيات مباني وشوارع أحياء المدينة بحيث يتم التوصل إليها عن طريق الأقمار الاصطناعية وتقنية GPS،كما تم ربط تسمية الشوارع بقاعدة بيانات نظام البريد السعودي.

ووفق وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم بن خليل كتبخانة فإن لوحات تم تركيبها في أحياء مدينة جدة حيث يدخل ضمنها جميع مقسمات أحياء الشاطئ وجار العمل على مسح أحياء المرجان والبساتين والمحمدية والنعيم والسلامة.

من جانبه قال مدير إدارة التسمية والترقيم، المهندس مراد بن عبدالله الحكم: "إن ترقيم الأملاك يتم وفقا لنظام التسمية والترقيم الذي يشمل رقم المبنى واسم الشارع واسم الحي بالإضافة إلى الإحداثيات عن طريق الـ(باركود) الذي سيسهل على سكان المدينة وزائريها تحديد المواقع بيسر وسهولة، ويمكن قراءته عن طريق الهاتف الجوال".

وأوضح أنه سيتم تعريف هوية مواقع المباني في قاعدة البيانات التي يمكن تحديد إحداثياتها عبر الأقمار الاصطناعية، لافتاً إلى أنه تم وضع خطة وخطوات لترقيم الأملاك بإعطاء كل ملكية رقما يبدأ من طرف الشارع الأقرب لمركز المدينة، ويكون الترقيم زوجيا للناحية اليسرى وفرديا لليمنى، ويستمر بترتيب تصاعدي من بداية الشارع حتى نهايته.