"العمل": معدل البطالة بين السعوديين هو الأقل خلال 13 عاماً وفقاً لمصلحة الإحصاءات

9,075 القحباني 14 القحباني

القحباني أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أنه لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود اختلاف بين ما صرح به وزير العمل عن معدلات البطالة في المملكة وما نشرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.

وقال الحقباني إن مصلحة الإحصاءات هي المصدر الوحيد لقياس معدلات البطالة في المملكة, مضيفاً أن ما ذكره وزير العمل من أن معدل البطالة للسعوديين الذكور انخفض إلى 6.1% لأول مرة منذ عام 1420هـ هو من واقع ما نشرته مصلحة الإحصاءات في مسح القوى العاملة الذي نفذته في شهر شعبان 1433هـ.

ولفت إلى أن رقم 12.2% الذي ذكره بعض المحللين صحيح أيضاً، وهو قياس لمعدل البطالة للذكور والإناث السعوديين معاً من واقع مسح القوى العاملة الذي نفذته المصلحة في شهر صفر عام 1433هـ.

وبين نائب وزير العمل أن معدلات البطالة للسعوديين بلغت 6.1% للذكور و35.7% للإناث، و12.1% لإجمالي الذكور والإناث السعوديين بناءً على نتائج المسح الذي نفذته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في شعبان 1433هـ، مؤكداً أن هذا المعدل هو الأقل وفقاً لإحصائيات مصلحة الإحصاءات العامة منذ العام 1420هـ.

وأرجع الحقباني الفضل في انخفاض معدلات البطالة بين السعوديين إلى ارتفاع عدد من تم توظيفهم في منشآت القطاع الخاص بسبب تطبيق البرامج كنطاقات وحافز وطاقات وغيرها.