اليمن: مقتل 8 في هجومين لطائرات أمريكية بلا طيار

2,796 طائرة أمريكية بلا طيار 1 طائرة أمريكية بلا طيار

طائرة أمريكية بلا طيارذكرت التقارير الواردة من اليمن أن ثمانية أشخاص على الأقل يشتبه في ارتباطهم بتنظيم القاعدة قتلوا جراء ضربات جوية نفذتها طائرتين بدون طيار أمريكية في هجومين منفصلين مساء السبت.
وأصابت الصواريخ التي أطلقتها الطائرتان المذكورتان عربتين في محافظة مأرب بوسط اليمن.

وتم التعرف على أحد القتلى الثمانية وهو قائد محلي لجماعة إسلامية يدعى إسماعيل بن جميل.

واستهدفت طائرة في وقت متأخر من السبت عربة كانت تقل أربعة مشتبه بهم وهم أعضاء في جماعة جهادية تنشط في منطقة وادي عبيدة على بعد نحو 170 كلم شرقي صنعاء.

وتحدث مصدر قبلي لوكالة فرانس برس عن ثلاث غارات "اخطأت الاولى هدفها" بينما اصابت الثانية سيارة رباعية الدفع وادت الى مقتل اربعة اشخاص في وادي عبيدة.

واوضح انه "لم يتم التعرف سوى على هوية شخص واحد من القتلى هو اسماعيل بن جميل احد عناصر القاعدة المعروفين في البلدة"، مشيرا الى ان "جثث العناصر الثلاثة الذين كانوا الى جانبه كانت متفحمة".

اما الغارة الثالثة، فقد استهدفت سيارة رباعية الدفع ايضا في القطاع نفسه وادت الى مقتل خمسة من عناصر القاعدة احدهم من افراد عشيرة آل حتيك التي تقيم في المنطقة.

وتقول مصادر محلية ان بين القتلى سعوديين اثنين.

ويقول مركز أبحاث أمريكي يسمى "نيو اميركا فاونديشن" ان الهجمات التي تنفذها طائرات بدون طيار ازدادت بمقدار ثلاثة اضعاف بين 2011 و2012.

وقد وجهت هذه الطائرات 53 ضربة في 2012 مقابل 18 في العام الذي سبقه.

وتقدم الطائرات الاميركية من دون طيار دعما للقوات اليمنية التي تقاتل تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الذي نشأ في كانون الثاني/يناير 2009 نتيجة دمج فرعي القاعدة في السعودية واليمن.

وقال رئيس جهاز الامن القومي في اليمن اللواء علي حسن الاحمدي في الثامن من يناير/كانون الثاني إن الهجمات التي تشنها هذه الطائرات على اهداف للقاعدة في اليمن ستتواصل في اطار التعاون بين صنعاء وواشنطن للتصدي للارهاب.