المعلم: لا نسمح بالتطاول على مقام الرئاسة

3,885 وليد المعلم 0 وليد المعلم

وليد المعلمقال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، السبت، إنه "من غير المسموح لأحد التطاول على مقام الرئاسة"، مضيفاً في حديث تلفزيوني بأن المبعوث المشترك، الأخضر الإبراهيمي، تبنى "موقفا يطابق الموقف الأمريكي والموقف الخليجي المتآمر على سوريا."

وقال المعلم، في لقاء مع التلفزيون السوري الرسمي، إن "البرنامج السياسي لحل الأزمة في سوريا ينطلق من فكرة التشاركية ولا ينطلق من الأعلى إلى القاعدة"، مضيفا أن "الحكومة القائمة مسؤوليتها تنفيذ المرحلة التحضيرية وحكومة الوحدة الوطنية يجب أن تكون ثمرة الحوار الوطني".

وصرح، وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية، سانا، إن "الدول التي تمول وتسلح وتؤوي الإرهابيين في سوريا هي قطر والسعودية وتركيا بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ومن يرد مصلحة الشعب السوري وصادق في حرصه عليها يجب أن يلتزم بوقف تمويل وتسليح وإيواء المجموعات الإرهابية.

وأضاف وزير الخارجية السوري بأن الإبراهيمي تبنى "موقفا يطابق الموقف الأمريكي والموقف الخليجي المتآمر على سوريا.. وبالتالي خرج عن طبيعة مهمته وانحاز عن مبدأ الموضوعية في الوساطة لأن الوسيط بين طرفين لا يتبنى طرحا ضد طرح آخر."

ولفت المعلم إلى أنه "من غير المسموح لأحد التطاول على مقام الرئاسة ونحن جاهزون لاستمرار التعاون مع الإبراهيمي ومهمته في المرحلة القادمة أصبحت أغنى من خلال البرنامج السياسي للحل".

وكان الابراهيمي وصف في تصريحات سابقة ان اقتراح الرئيس السوري، بشار الأسد، في خطابه الأخير، لإنهاء الأزمة لم يكن أفضل مما طرح من مبادرات سابقة.