«أمانة جدة» تطلب «الدعم الأمني» لإغلاق «مقاهٍ» رفضت حظر التدخين

5,595 ارشيفية 0 ارشيفية

ارشيفية علمت «الحياة» أن أمانة جدة لجأت إلى جهاز الشرطة للاستعانة بالقوة الأمنية في إغلاق ١٧ مقهى ومطعماً امتنع ملاكها عن تطبيق قرار وزارة الداخلية القاضي بمنع التدخين وتقديم «المعسلات» و«الشيشة» لزبائنها.

وجاء قرار وزارة الداخلية ممثلة في محافظة جدة بعد أن قدمت الأمانة تقارير عن جولات ميدانية نفذها المراقبون المكلفون بذلك، وطالبت الأمانة بضرورة تقديم الدعم والحماية الأمنية اللازمة لمرافقة مراقبي الأمانة أثناء الجولات الميدانية داخل المحافظة، ومتابعة أوضاع القوائم المستمرة في المخالفات لحين ما يثبت تقيدهم والتزامهم بالقرار، مع ضرورة أخذ الإقرار الملزم عليهم بضرورة تقيدهم بذلك مستقبلاً.

وأفاد التقرير الإحصائي لأمانة جدة (تحتفظ «الحياة» بنسخة منه) بأن الجهة المختصة للأمانة نفذت جولات تفتيشية على ٣٠٨ مطاعم ومقاه، بينما صادرت 2.631 أرجيلة، و٥٥٥ رأس معسل.

ودون التقرير الإحصائي أسماء ومواقع المقاهي والمطاعم التي ما زالت مستمرة في مخالفة قرار وزارة الداخلية بمنع التدخين في المقاهي والمطاعم، إذ يبلغ عددها نحو ١٧ مقهى ومطعماً، رغم تغريمهم وتطبيق عقوبة الإغلاق لخمسة أيام، بحسب نظام المخالفات للبلدية، في وقت سابق أكثر من مرة.

وسبق أن أعلنت أمانة جدة مع بداية حملة التفتيش وتطبيق قرار منع التدخين وتقديم «الشيشة» و«المعسلات» في المطاعم والمقاهي عن موقع إلكتروني للتبليغ عن المحال المخالفة، إضافة إلى إعلانها قبل أشهر عن تغريم عدد من المحال قدمت للزبائن «الشيشة» و«المعسلات» من طريق أبواب المحال الخلفية بعد إغلاق أبوابها الأمامية، مبينة أنها ستقوم بتشديد الرقابة لتطبيق وتنفيذ القرار على أرض الواقع.