السماح ل140 ألف مهندس وافد بالترشيح والانتخاب في المجالس الهندسية

3,249 حمد بن ناصر الشقاوي 0 حمد بن ناصر الشقاوي

حمد بن ناصر الشقاويأعلن المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين عن فتح باب الترشيح للشعب الهندسية للمهندسين الوافدين في خطوة هي الاولى من نوعها في هذا الجانب اضافة للمهندسين السعوديين.

وقال في تصريح ل"الرياض" ان هذه الخطوة تهدف الى تدعيم الاستفادة من الخبرات الهندسية للوافدين خاصة وان هناك نحو 140 الف مهندس وافد.

وأكد ان الترشيح سيشمل المهندسين الوافدين المعتمدين مهنيا بدرجة اما مهندس محترف او مهندس استشاري وذلك لضمان وجود خبرات متراكمة لدى هؤلاء المهندسين.

ولفت المهندس الشقاوي الى ان كثيرا من المهندسين الوافدين رحبوا بهذه الخطوة الجديدة معتبرين انها داعم كبير لتطور مهنة الهندسة في البلاد.

وأشار الى ان المهندس الوافد يحق له الترشيح والانتخاب لأعضاء مجلس الشعب الذي يضم سبعة اعضاء بحد اقصى عضوين للمهندسين الوافدين.

وشدد على انه لا يوجد أي شروط لدخول المهندس السعودي لمجلس ادارة الشعبة غير انه يجب ان تتناسب مع تخصصه الهندسي.

وأوضح المهندس الشقاوي ان عدد الشعب الهندسية المعتمدة من مجلس ادارة الهيئة بلغ نحو 13 شعبة وتشمل شعب العمارة، المدنية، التشغيل والصيانه، ادارة المشاريع، الميكانيكية، الحاسب الالي، الصناعية، الكهربائية، القيمية، التحكيم، التعدين والجيولوجيا، والمياه، والابنية الخضراء.

وقال ان مجلس الشعب الهندسية قد قرر ان يكون 26 يناير الجاري هو بداية فتح باب الترشيحات عبر بوابة الالكترونية خاصة بذلك.

وبين المهندس الشقاوي ان للشعب الهندسية دور كبير في العمل المهني المتخصص وذلك باقامة المؤتمرات والدورات التدريبية وتقديم المشورة الفنية المتخصصة وتطوير العمل الهندسي بشكل عام.

وحث الشقاوي المهندسات السعوديات على تأسيس شعب نسائية خاصة في التصميم الداخلي والذي يحظى باهتمام كبير من السيدات السعوديات،

وقال ان هناك مهندسات تصميم داخلي متميزات في عديد من الكليات المنتشرة في مناطق المملكة. وأبان المهندس الشقاوي الى ان الباب مفتوح لتأسيس شعب جديدة متى ما ابدى المهندسون رغبتهم في ذلك، مشيرا الى ان مدة مجلس ادارة الشعبة ثلاث سنوات، وتقوم كل شعبة بانتخاب الرئيس ونائبه في اقتراع يتم بين اعضاء مجلس الشعبة.