«التربية»: لا يحق حرمان الوافدين من الاختبارات بسبب عدم تجديد إقامات أولياء أمورهم

5,607 وزارة التربية والتعليم 0 وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليمأكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أنه لايحق منع وحرمان الطالب الوافد من تأدية الاختبارات بعد نهاية رخصة إقامة والده وإنما يطلب من ولي أمره استكمال أوراقه النظامية وتجديد رخصة الإقامة، مبيناً أن ما حدث من منع طلاب من تأدية امتحاناتهم بسبب نهاية رخصة إقامة ولي أمرهم يعد تصرفات فردية من قبل إدارة المدرسة ويجب على أولياء أمور الطلاب التواصل مع الجهات المعنية المتخذة للتوجيهات والمطبقة للأنظمة وسوف تتأكد الوزارة من هذه المدارس.

من جهته نفى المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة الجوازات العقيد بدر المالك علاقتهم بنطاقات. وقال لا نستطيع الحديث عن آلية النظام، وعند طلب الوافد تجديد إقامته يطلب منه إكمال أوراقه وإحضار بطاقة عمل من مكتب العمل، وبعد إكمال أوراقه، إذا لم يقبلها النظام بسبب قيود من وزارة العمل، نخبره بمراجعة مكتب العمل دون أن نتدخل في إجراءات وأنظمة مكتب العمل.

وضرب مثلاً بمواطن عند تجديد جواز سفره وجدت عليه مخالفات مرورية فإن النظام لا يقبل التجديد له، ونخبره بأنه لابد من مراجعة المرور ولانعلم عن إجراءات المرور معه وليس لنا علاقة بها. وكان عدد من الوافدين قد شكوا لـ «الشرق» منع عدة مدارس حكومية -بنين والبنات -لأبنائهم من دخول الاختبارات النهائية ومطالبتهم بعدم الحضور للمدرسة إلا بعد تجديد الإقامة، وبتوجههم للجوازات لتجديد إقامتهم رفضت الجوازات تجديد إقامتهم حتى خروج الشركات التي هم تحت كفالتها من النطاق الأحمر لوزارة العمل. فقد أكد مروان الحمادة، سوري الجنسية أن مدير المدرسة التي يدرس به ابنه اتصل به طالباً منه تجديد إقامته ولم يسمح لابنه بتأدية الاختبار النهائي إلا بعد التأكد من تجديد إقامته.

وقال لقد وقفت بطاقة الصراف خاصتي في البنك بسبب عدم تجديد إقامتي وبتوجهي للجوازات رفضوا تجديدها حتى خروج شركة كفيلي من النطاق الأحمر وفق برنامج نطاقات الذي تطبقه وزارة العمل. وأكد «ف . م»، سوري الجنسية، أن إدارة المدرسة التي يدرس فيها ابنه طلبت من أحد الطلاب الوافدين مغادرتها وعدم العودة للدراسة أو لتأدية الاختبار النهائي إلا بعد تجديد إقامة والده. وتساءل ما ذنب هذا الطفل وما علاقته بقرارات وزارة العمل وكون الشركة التي يعمل فيها والده في النطاق الأحمر.

وقال عندما ذهبت زوجتي لمدرسة البنات لجلب شهادات بناتي للتقويم المستمر شاهدت حالة مشابهة حيث وجدت طفلتين صغيرتين تبكيان بجانب والدتهما بعد أن منعا من دخول الاختبارات بسبب عدم تجديد إقامة والدهما.
وحاولت «الشرق» التواصل مع المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي ومديري ومديرات المدارس التي شهدت تلك الحالات للسؤال عن تلك الإجراءات إلا أنهم لم يردوا على اتصالاتنا المتكررة.