ايران ترفض اتهامات قادة مجلس التعاون الخليجي بالتدخل في شؤونهم

2,946 مجلس التعاون الخليجي الـ33 بالبحرين 0 مجلس التعاون الخليجي الـ33 بالبحرين

مجلس التعاون الخليجي الـ33 بالبحرينرفضت ايران الاربعاء الاتهامات التي وجهها اليها قادة مجلس التعاون الخليجي بالامس اذ دعوا طهران الى "الكف فورا ونهائيا" عن التدخل في شؤونهم الداخلية.

وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الايراني رامين مهمانبرست في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية انه "بالقاء مسؤولية مشكلاتهم الداخلية على عاتق دول اخرى في المنطقة، انهم يتناسون الوقائع على الارض".

وتابع "ان نسب هذه المشكلات الى الخارج او استخدام وسائل قمعية، ليس الوسيلة الناجعة لتلبية مطالب الشعب".

وفي ختام قمتهم السنوية الثلاثاء في المنامة، اكد قادة مجلس التعاون (السعودية والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر) دعمهم للنظام في البحرين الذي يواجه حركة احتجاج شيعية بدأت في مطلع 2011 ويشتبه بان تكون ايران تقف وراءها ووراء حركة احتجاج تخوضها الاقلية الشيعية ايضا في شرق السعودية.

كما "جدد المجلس الاعلى رفضه لاستمرار احتلال جمهورية ايران الاسلامية للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للامارات العربية المتحدة" داعيا "جمهورية ايران الاسلامية للاستجابة لمساعي الامارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة او اللجوء الى محكمة العدل الدولية".

وفي مواجهة هذه الاتهامات اكد مهمانبرست مجددا سيادة طهران على هذه الجزر الثلاث التي تشكل على حد قوله "جزءا لا يتجزأ من الاراضي الايرانية".

وبشأن مخاوف مجلس التعاون الخليجي من احتمال وقوع حادث نووي في محطة بوشهر المحاذية للخليج، اكد المتحدث ان المحطة الايرانية الوحيدة ملتزمة "بالمعايير الدولية الاكثر صرامة".