البيان الختامي لقمة بلدان الخليج العربية يعلن قيام قيادة عسكرية موحدة

10,506 مجلس التعاون الخليجي 1 مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجيأفاد مراسل "روسيا اليوم" الثلاثاء 25 ديسمبر/كانون الأول ان البيان الختامي لقمة بلدان الخليج العربية المنعقدة في البحرين شدد على تعزيز التكامل والاندماج الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي ويبارك انشاء قوات مشتركة و"تفعيل المواطنة الخليجية".

وصدر عن القمة إعلان خاص بشأن دعوة ملك السعودية إلى الاتحاد بين دول الخليج يشير إلى ضرورة إنشاء "منظومة اتحادية". ولم يطرق البيان لمشروع الاتحاد بين دول المجلس وسط معلومات تشير إلى اعتراضات من الامارات وسلطنة عمان المعارضين بشدة للفكرة.

كما ثمن المؤتمر مبادرة أمير الكويت بعقد مؤتمر المانحين لمساعدة الشعب السوري. وأكد البيان دعم الائتلاف الوطني السوري المعارض ودعا إلى مساعدة الشعب السوري ودعم مهمة الابراهيمي.

 وطالب بانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها في القدس. ودعا البيان ايران إلى الحوار والى حل سلمي لملف طهران النووي وطالبها بالشفافية.

وفي الشأن العراقي دعا البيان إلى احترام سيادة العراق والى الحفاظ على هويته العربية ويشدد على الانتهاء من ترسيم الحدود مع الكويت والتعويضات وحل مشكلة المفقودين الكويتيين والارشيف.

من جانبه اعتبر وزير خارجية البحرين، في مؤتمر صحفي عقد في ختام قمة قصر الصخير في المنامة، قيام قيادة عسكرية موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، أبرز منجزات القمة.

وأضاف ان القيادة العسكرية الموحدة لدول الخليج امتداد لجهد قوات درع الجزيرة وهي الركن الأساس. فيما رفض التعليق على احتمال الدعم العسكري للمعارضة السورية.

وأكد الوزير البحريني ان "روسيا دولة مهمة ونسعى لإزالة اي خلاف معها ونؤمن بأهمية الدور الروسي في حل الأزمة السورية".

وأشار الى انه ليست لدول الخليج أية خطط لمواجهة الإخوان المسلمين أو أية تنظيمات اخرى.