ايران تدين شطب كندا مجاهدي خلق عن لائحتها للارهاب

8,637 منظمة خلق الايرانية 0 منظمة خلق الايرانية

منظمة خلق الايرانيةاتهمت ايران كندا الاثنين "بمخالفة التزاماتها الدولية" بعد شطب اوتاوا منظمة مجاهي خلف اكبر حركة للمعارضة الايرانية في الخارج، من لائحتها للمنظمات المتهمة بالارهاب.

وكانت كندا اعلنت الخميس شطب مجاهدي خلق من قائمتها للمنظمات الارهابية بعدما سبقها الى هذه الخطوة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه اعلنت كندا انها ادرجت على اللائحة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني والمسؤول عن العمليات الخارجية لقوات النخبة في الجمهورية الاسلامية وذلك بسبب تورطه في تسليح منظمات متطرفة بينها حركتا طالبان وحماس اضافة الى حزب الله.

وقالت وزارة الخارجية الايرانية في بيان بثته على الموقع الالكتروني للاذاعة والتلفزيون ان كندا "تستخدم قضية الارهاب وسيلة وتخالف التزاماتها الدولية".

واضافت انه "اجراء خطير لاضعاف السلام والامن الدولييم"، موضحا ان كندا ستحمل مسؤولية امن مواطني ايران ومصالحها "في حال وقوع اعمال عنف وارهاب".

ويقيم في كندا 400 الف ايراني او متحدر من اصول ايرانية حسب طهران، لكن اوتاوا تؤكد ان عددهم لا يتجاوز 120 الفا.

ومنظمة مجاهدي خلق اليسارية التي انشئت في الستينات للنضال ضد شاه ايران، تمركزت في العراق بعد الثورة الاسلامية الايرانية في 1979 وحظيت بدعم نظام الرئيس الراحل صدام حسين لشن عمليات مسلحة ضد ايران خلال الحرب الايرانية العراقية (1980-1988).

وهي تؤكد انها تخلت عن النضال المسلح، لكن طهران تعتبرها مسؤولة عن الاف القتلى.

وتشهد العلاقات بين ايران وكندا الحليفة الوفية لاسرائيل، توترا. وقد اعلنت اوتاوا مطلع ايلول/سبتمبر تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع طهران وطردت الدبلوماسيين الايرانيين العاملين في كندا.

كما ادرجت الجمهورية الاسلامية على لائحة الدول المتهمة بدعم الارهاب.