اليمن يعرض مكافأة لمن يرشد على قتلة دبلوماسي سعودي

3,762 صورة ارشيفية 0 صورة ارشيفية

صورة ارشيفيةعرض اليمن يوم الخميس مكافأة قدرها 25 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تقود لقتلة دبلوماسي سعودي لقي حتفه بالرصاص يوم الاربعاء في هجوم ألقت جهات الامن المسؤولية فيه على القاعدة.

وأبرز مقتل خالد العنيزي أحد مساعدي الملحق العسكري السعودي وحارسه اليمني التحديات التي يواجهها اليمن منذ الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس علي عبد الله صالح.

وقالت وكالة الانباء اليمنية ان لجنة امنية يمنية عرضت مكافأة قدرها خمسة ملايين ريال (25 الف دولار) لمن يقدم معلومات تقود الى القتلة.

وقالت لجنة الامن في بيان ان المهاجمين كانوا يرتدون زي رجال الامن واعترضوا طريق سيارة تقل العنيزي وفتحوا النار عليها. وقتل الدبلوماسي السعودي وحارسه في الحال.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع قرب منزل العنيزي في إحدى ضواحي صنعاء لكن مسؤولا امنيا قال يوم الاربعاء ان السلطات "تفترض ان القاعدة مسؤولة عنه".

وشن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يعتبر اقوى جناح اقليمي للقاعدة عمليات في السعودية وحاول شن هجمات ضد الولايات المتحدة.

وتمثل إعادة الاستقرار إلى اليمن أولوية دولية بسبب وضعه الاستراتيجي نظرا لأنه متاخم للمملكة العربية السعودية المصدرة للنفط ويطل ايضا على ممرات ملاحية رئيسية.

وقال السفير السعودي في اليمن ان الدبلوماسيين السعوديين تحت خطر دائم من القاعدة لكن بلاده لا تستطيع توجيه اي اتهامات قبل التحقيق في الهجوم.

وقال السفير علي الحمدان لصحيفة الشرق الاوسط ان المخاطر موجودة دوما وانها تجيء عادة من القاعدة في اليمن.

والسعودية من كبار المانحين لليمن واستضافت توقيع اتفاق نقل السلطة الذي تولى بموجبه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رئاسة الدولة في فبراير شباط بعد تنحي صالح.