وزير الزراعة: 12 جهة لحماية الغطاء النباتي.. وقريباً سنمنع بيع الحطب المحلي

3,201 فهد بن عبدالرحمن بلغنيم 0 فهد بن عبدالرحمن بلغنيم

فهد بن عبدالرحمن بلغنيمأكد وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بلغنيم وجود إستراتيجية واضحة لدى وزارته و12 جهة حكومية أخرى لحماية الغطاء النباتي من الاحتطاب، مشيرا الى صدور قرار يعطي مهلة حتى 29 من شهر صفر القادم لمنع بيع الحطب المحلي، حيث ستتولى الدولة ممثلة في الجهات الأمنية منع بيع الحطب المحلي في الأسواق ومصادرته.

وقال: من المؤسف والمحزن أن نرى تدميراً للبيئة حتى أصبح لدينا نوع من التصحر في عدد من مناطق المملكة وليس في منطقة عسير وحدها، ونتمنى أن يسخرنا الله جميعا لمكافحة هذه الظاهرة، محذرا من حصر التهم على بالعمالة الوافدة وترك المواطنين الذين يمارسون هذا السلوك.

وأضاف خلال افتتاحه مسلخ الدواجن في محافظة بارق أن الدولة تولي أهمية كبيرة للقطاع الزراعي لما له من دور في التنمية وتدعمه ماديا ومعنويا، مبينا أنها تقوم على دعم المشاريع الاستثمارية وما مشروع مسلخ الدواجن الآلي بعسير الذي نحن فيه اليوم إلا واحد من تلك المشاريع.

وأوضح أن الوزارة تسعى لتطوير هذه الجمعيات والمحافظة على المنتجات والتغلب على السلبيات ومنها الأوبئة من خلال المتابعة الصحية وإنشاء المختبرات وتوفير الكوادر واللقاحات والأدوية ضد الأمراض المعدية والأوبئة.

واضاف: نحن سعداء بهذا المشروع ونتمنى أن يكون عمل جمعية منتجي الدواجن في عسير قدوة للعديد من الجمعيات التعاونية الأخرى في المنطقة وخارجها.

يذكر أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 220 مليون ريال، يتبع الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن بمنطقة عسير المكونة من 58 مساهما.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله نهاية مارس المقبل، وينتظر أن يزود المنطقة بنحو 192 طناً من الدجاج يومياً حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 12 ألف طير في الساعة، ويستخدم أحدث التقنيات التي تركز على جودة المنتج ونظافته ويعتمد المواصفات الأوروبية العالمية في آلية ومعدات تدوير المخلفات وتقنية المياه للمحافظة على البيئة ويضم مختبراً للجودة والنوعية حفاظاً على مستوى مميز وآمن للمستهلك.