الجيش العراقي والبيشمركة يبحثان سبل حل الأزمة بين الجانبين

9,300  قوات البشمركة في كركوك 0  قوات البشمركة في كركوك

 قوات البشمركة في كركوك بدأ في مبنى وزارة الدفاع العراقية، ببغداد اليوم الاثنين اجتماع بين مسؤولين في قوات البيشمركة الكردية والجيش العراقي بهدف إيجاد حل للأزمة الناشئة بين بغداد وأربيل والتي باتت تهدد بنشوب مواجهات مسلحة بين الجانبين في المناطق المتنازع عليها .


ويناقش الجانبان في الاجتماع الذي أحيط بتكتم شديد سبل إنهاء الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل ومنع وقوع صدامات مسلحة على خلفيتها. 

وكانت الحكومة الاتحادية برئاسة نوري المالكي وحكومة إقليم كردستان العراق أعلنتا التزامهما بالتهدئة واتفاقهما على بدء مباحثات عسكرية فنية في بغداد للتوصل الى حل للأزمة .

يشار الى أن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي قام بالتوسط خلال الأيام الماضية بين الجانبين اللذين وافقا على عقد اجتماع اليوم.

وبدأت الأزمة بين حكومتي إقليم كردستان والحكومة الاتحادية ببغداد،اثر اشتباك مسلح بين قوات البيشمركة الكردية وقوة من الجيش العراقي وقع في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين في 16 الشهر الحالي أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة عشرة آخرين معظمهم من عناصر قوات دجلة التابعة للجيش العراقي والتي يرفض الأكراد تشكيلها من قبل حكومة بغداد ويطالبون بحلها.

ودفع تفاقم الأزمة ببغداد الى اقتراح حل يتمثل بتشكيل قوات مشتركة من الطرفين لحماية المناطق المتنازع عليها. فيما وافق رئيس الإقليم مسعود البارزاني على مبادرة النجيفي الداعية الى العودة لاتفاقية عام 2009 التي تنص على تشكيل قوات مشتركة لحماية المناطق المتنازع عليها.