«تجديد الإقامات» ينهي أزمة عمال النظافة في مكة

6,906 صورة تعبيرية 0 صورة تعبيرية

صورة تعبيريةأعلنت أمانة العاصمة المقدسة أمس، انتهاء مشكلة امتناع أكثر من سبعة آلاف عامل نظافة عن العمل مدة أسبوع، بسبب عدم تجديد إقاماتهم. مشيرة إلى أن العمال باشروا أعمالهم أمس، بعد التوصل إلى حلول مع الجهات المختصة.

وأوضحت الأمانة في بيان لها أن سبب عدم تجديد إقامات العمال، دخول المقاول في النطاق الأحمر، وفق برنامج «نطاقات»، بالإضافة إلى تطبيق القرار الصادر من وزارة العمل برفع المقابل المالي على العمالة الوافدة في المنشآت، التي يزيد عدد عمالها عن العمالة الوطنية، الذي بدأ تنفيذه مع بداية العام الجاري.

وأشارت الأمانة إلى أنها أجرت اتصالاتها، وقامت بالتنسيق مع مسؤولي وزارة العمل للتوصل إلى اتفاق بغية معالجة مشكلة العمالة في العقد الحالي، وتم السماح للمقاول بتجديد الإقامات مؤخراً، بعد تطبيق وتنفيذ الآلية المعتمدة لدى الوزارة للتعامل مع المنشآت المتعثرة في التوطين. مؤكدة أن كافة مستحقات العاملين في المشروع ستُسلّم لأصحابها بصفة شهرية، وهناك متابعة من قِبل الأمانة، حيث لن يُصرف أي مستخلص شهري من قِبلها للمقاول ما لم يقدم بيانات معتمدة توضح تسليمه رواتب العاملين للشهر السابق بموجب مسيرات مُعدّة لذلك.

وذكرت أنها عالجت المشكلة سريعا، واستأجرت 700 عامل و1700 آلية مختلفة، على حساب المقاول، للقيام بأعمال النظافة والتخفيف من النفايات المتراكمة، خصوصا في الشوارع الرئيسية والمنطقة المركزية.

وأشارت الأمانة في بيانها أنها، لأول مرة، شكّلت لجنة خاصة لإعداد شروط ومواصفات جديدة لمشروعات النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والقرى التابعة لها، من بينها أن توزع مشروعاتها على خمسة عقود بدلا من عقد واحد، يخصص كل عقد لجزء من مكة المكرمة، وجزء من المشاعر المقدسة، وسيتم البدء في تنفيذ العقود الجديدة فور الانتهاء منها، واعتمادها رسمياً، حتى في حال عدم انتهاء العقد القائم حاليا مع المقاول.