إيران تعلن عن إنشاء مفاعل اندماج نووي تجريبي

3,975 صورة ارشيفية 0 صورة ارشيفية

صورة ارشيفيةأعلنت إيران عن إنشاء مفاعل الاندماج النووي التجريبي في المستقبل القريب على حد ما أفادت وكالة الأنباء الطلابية "إيسنا"، الأربعاء.

ونقلت الوكالة عن رئيس منظمة تنفيذ المشاريع الضخمة الإيرانية التابعة للرئاسة غلامحسین رحیمي بأنه يتم تنفيذ هذا المشروع الضخم تحت رعاية منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الإيراني وبمساعدة المتخصصين الإيرانيين، وأكد أنه تم تحديد هيكلية وإطار المشروع حتى الآن.

وذكر أن تفاعل الاندماج النووي (يعرف أيضا بالـ تيرمونووي) هو بالإضافة إلى الانشطار، أحد أهم أنواع التفاعلات النووية التطبيقية.

وأضاف: "الاندماج النووي عملية تتجمع فيها نواتان ذريتان لتكوين نواة واحدة أثقل. ويلعب اندماج الأنوية الخفيفة مثل البروتون، وهو نواة ذرة الهيدروجين، والديوترون، نواة الهيدروجين الثقيل، والتريتيون، وهو نواة التريتيوم، دوراً هائلاً في العالم وفي الكون، حيث تنطلق خلال هذا الاندماج كمية هائلة من الطاقة تظهر على شكل حرارة وإشعاع كما يحدث في الشمس، فتمدنا بالحرارة والنور والحياة. وتنتج تلك الطاقة الهائلة عن فقد في وزن النواة الناتجة عن الاندماج النووي، وهذا الفقد في الكتلة يتحول إلى طاقة طبقاً لمعادلة ألبرت أينشتاين التي تربط العلاقة بين الكتلة والطاقة".

كما أعلن رئيس منظمة تنفيذ المشاريع الضخمة الإيرانية التابعة للرئاسة عن إسدال الستار على 8 أدوية نووية بعد إجراء الاختبارات الطبية عليها خلال الأشهر الـ4 القادمة وذلك في إطار تنفيذ المشاريع الضخمة في إيران في قطاع الطب النووي.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يطالب فيه الغرب طهران بتعليق أنشطتها النووية الحساسة.

وفي عام 2006 قالت إيران إنها تمضي قدما في إجراء اختبارات بحثية على الاندماج النووي، وهو نوع من التفاعل النووي لم يجر تطويره بعد لتوليد الكهرباء لأغراض تجارية، لكن هذا أول تصريح منذ سنوات يفيد بأن العمل لايزال مستمرا.

وكانت إيران أعلنت أنها تحتاج الى سنتين لإكمال الدراسات على إنشاء هذا المفاعل، ثم عشر سنوات أخرى لتصميمه وبنائه.

وتشتبه الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون في أن إيران تحاول صنع قنبلة ذرية وقد فرضت عليها عقوبات بهدف إقناعها بتعليق أنشطتها النووية الحساسة. وتقول طهران إن برنامجها النووي للأغراض المدنية فقط.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن علي أكبر صالحي، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، قوله إن إيران مستعدة للتعاون مع المجتمع الدولي بشأن المشروع الوطني للطاقة الاندماجية لكنه لم يشر الى خطة إنشاء المفاعل.

وأضاف صالحي: "يجري إطلاق المرحلة العلمية من مشروع أبحاث الطاقة الاندماجية بميزانية غير محدودة".

وتعتمد المفاعلات النووية التجارية على الانشطار النووي وهي عملية تولد الطاقة من انشطار الذرة.