منع استيراد دجاج المكسيك وعودة ماشية الصومال

4,800 د. فهد بالغنيم 0 د. فهد بالغنيم

د. فهد بالغنيموافق وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم على السماح باستيراد الماشية من محجر بيطري في العاصمة الصومالية مقديشو تابع لإحدى شركات المشتقات البترولية.

محددا موافقته في فترة زمنية يصل عمرها ثلاثة أشهر فقط. تكون عبارة عن فترة تجربة لتقييم الأداء المحجري من خلال الواردات المقبلة.

واشترطت وزارة الزراعة ضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية الواردة في القرار رقم 290262 على الماشية المستوردة من الصومال.

تلقت جهات معنية في القطاع الخاص موافقة الوزير للبدء في العمل على استيراد الماشية طبقا لاشتراطات وزارة الزراعة.

وكان بالغنيم أكد في فبراير الماضي أن المواشي المستوردة من الصومال إلى المملكة تحمل شهادات صحية صادرة عن جهات رسمية.

مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تسمح باستيراد الحيوانات الحية من الدول وفقا للتقارير التي تصدر عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، مع الحرص على عدم تسرب أي أمراض وبائية حيوانية إلى داخل المملكة.

إلى ذلك، أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء قرارا يقضي بمنع استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من دولة المكسيك بسبب ظهور مرض أنفلونزا الطيور وصفته بـ «عالي الضراوة» على حد تعبيرها.وفي الوقت ذاته أعلن وزير الزراعة فهد بالغنيم عن موافقته على اسيتراد الماشية من الصومال.

من جانبها، أكدت الهيئة في خطاب بعثت به إلى مجلس الغرف السعودية على استمرار الحظر حتى تستقر الأوضاع الصحية للثروة الحيوانية، واعتماد منشآت تصدير اللحوم فيها.

وجاء الحظر في أعقاب ظهور تقرير من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية يؤكد ظهور 41 حالة قوية لمرض أنفلونزا الطيور.

واستثنت الهيئة من هذا الحظر لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حراريا أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس أنفلونزا الطيور طبقا لقرار وزارة التجارة والصناعة رقم 12328 والقرار الإلحاقي رقم 7837.

من جانبه، بدأ مجلس الغرف السعودية في مخاطبة الغرف التجارية الصناعية في المملكة بضرورة إبلاغ كافة الجهات المستوردة بتعليمات الحظر الجديدة تمهيدا للشروع في البحث عن دول أخرى بديلة.