العراق يتهم أمريكا بنقل الأرشيف اليهودى ببغداد إلى تل أبيب

2,457 صورة ارشيفية 0 صورة ارشيفية

صورة ارشيفيةاتهمت لجنة السياحة والآثار بالبرلمان العراقى، الولايات المتحدة الأمريكية، بنقل الأرشيف اليهودى" العبرى" العراقى إلى إسرائيل دون علم وموافقة العراق.

وقال رئيس اللجنة بكر حمه صديق اليوم الاربعاء، إن "معلومات تسربت ألينا عن قيام الولايات المتحدة بنقل وتسليم الأرشيف اليهودى العراقى إلى إسرائيل، دون علم وموافقة العراق.وأضاف أن اتفاقا كان قد أبرم بين السلطة المؤقتة العراقية وأمريكا على نقل الأرشيف اليهودى إلى الولايات المتحدة، وكانت وزارة الثقافة جزءا من هذا الاتفاق، ولكن مرت السنين ونحن نطالب واشنطن بهذه القطع الأثرية والأرشيف العبرى دون جدوى.

وتابع انه وبحسب المعلومات المتوفرة لدينا، فإن الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وأسبانيا وإيطاليا، هى على رأس الدول التى استولت على الآثار العراقية، إضافة إلى بعض الدول العربية، ومنها لبنان والإمارات العربية، التى قامت بتسليم ما تمتلكه من تلك الآثار، وتنضم إليهما إيران.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن بعض الدول، وبحسب اتفاقات قانونية أبرمت بين العراق وبينها، فى سبعينيات القرن الماضي، أخذت مجموعة من الآثار العراقية على سبيل التحديث، لكن بمرور الوقت، وحتى الآن لم يتم إعادتها، واستولت عليها وأخذتها غصباً، داعيا تلك الدول إلى "الالتزام بالاتفاقات وإعادة الآثار إلى العراق.

يذكر أن الولايات المتحدة، وعبر قواتها التى دخلت العراق عام 2003، نقلت الأرشيف العراقى والعديد من الوثائق، بينها الأرشيف اليهودي، إلى بلادها، بحجة صيانته، لكن لم يتم حتى الآن أعادته إلى العراق على الرغم من مطالبات الحكومة العراقية المتكررة بذلك .