منع دخول 345 ألف دواء مخدر ومجهول الفعالية

3,438  الهيئة العامة للغذاء والدواء 0  الهيئة العامة للغذاء والدواء

 الهيئة العامة للغذاء والدواءكشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن ضبط 18 موقعا إلكترونيا تنشر إعلانات مخالفة لمستحضرات طبية و13 إعلانا في الصحف اليومية.

وأشار تقرير للهيئة إلى أنها قامت بتسع جولات على مصانع أدوية محلية و63 جولة تفتيشية خارجية على عدة مصانع وزيارة 848 مستودع أدوية في مختلف المناطق. وذكر أن الهيئة تقوم الآن بإعداد المرحلة الثانية للجولات للتأكد من أسس التخزين الجيد.

وأفاد التقرير أن إجمالي شحنات الأدوية الواردة إلى المملكة بلغت 16 ألفا، فسح منها 15246 ورفض 261 وتم تعليق 500، ومنع دخول 345 ألف وحدة دوائية؛ لأنها تضمنت أدوية مخدرة وأدوية مجهولة المادة الفعالة، بالتعاون مع إدارة الجمارك.

وأشارت إلى أنها تقوم بدراسة تهدف إلى معرفة الأدوية المسجلة وغير المتوفرة، حيث تتم مخاطبة شركات الأدوية ووكلائها لمعرفة سبب عدم توفرها في السوق، والعمل على إزالة المعوقات لتوفيره وذلك لتلافي حدوث أزمة نقص للأدوية في المملكة، كما أنها تدرس أيضا الأدوية المغشوشة، وشملت 24 اسما تجاريا في 78 مدينة وقرية.

وأضافت أنها تقوم بمراجعة شاملة على الأدوية المخدرة في المملكة، ورصد كل ما يتعلق بها، خاصة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وسيتم الانتهاء من المشروع قريبا على أن ينظر في إخضاع بعض المواد أو عدم إخضاعها للتفتيش والرقابة.