مسؤول قطري يعلن الاتفاق مع مصر لادخال مواد بناء من رفح لغزة

4,830 السفير محمد العمادي و اسماعيل هنية 0 السفير محمد العمادي و اسماعيل هنية

السفير محمد العمادي و اسماعيل هنية

اعلن رئيس اللجنة القطرية لاعمار قطاع غزة لوكالة فرانس برس السبت ان ازمة ادخال مواد البناء والمعدات "انتهت" بعد موافقة الرئيس المصري على ادخالها عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

وقال السفير محمد العمادي في مقابلة مع فرانس برس "انتهت تماما ازمة ادخال مواد البناء والمعدات الخاصة بمشروع اعادة اعمار قطاع غزة (الذي تموله قطر) هذا ما ابلغنا به الرئيس المصري محمد مرسي".

وهذه المرة الاولى التي سيتم ادخال مواد بناء ومعدات عبر معبر رفح الذي تفتحه مصر للحالات الانسانية.

وتبلغ قيمة المنحة القطرية لاعادة الاعمار في غزة "254 مليون دولار" خصص منها "140 مليون دولار لانشاء وتعبيد الطرق الرئيسية والبنية التحتية و62 مليون دولار لاقامة مدينة اسكانية في شمال غزة باسم مدينة سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني و15 مليون دولار لاقامة مستشفى للاطراف الصناعية وللصم وجزء مخصص لمشروعات زراعية".

من جهة ثانية اوضح العمادي ان الرئيس مرسي "ابلغني ايضا موافقته على ادخال باقي كميات الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء من المنحة القطرية الى غزة بدءا من غد الاحد وهذا ما سيساهم في انهاء ازمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة"، موضحا ان "27% فقط من الوقود القطري وصل الى غزة وسيتم ادخال كل الكميات المتبقية قبل انتهاء عطلة عيد الاضحى". وتبلغ المنحة 300 مليون لتر).