العمل: إطلاق برامج حماية الأجور بالقطاع الخاص ونسخة "نطاقات" المطورة قريبا

6,264 مفرج الحقباني 3 مفرج الحقباني

مفرج الحقبانيكشف مسؤول بوزارة العمل أن الوزارة ستطلق خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع مؤسسة النقد، برنامجا لحماية أجور العاملين بالقطاع الخاص، والذي يلزم المؤسسات والشركات بإيداع رواتب العاملين بها في البنوك المحلية، ورفع تقاير شهرية عن رواتب موظفيها.

وأضاف المسؤول أن النسخة المطورة من نظام نطاقات والخاصة برواتب السعوديين بالقطاع الخاص وآلية احتسابها في نسبة التوطين، سيتم إطلاقها خلال "5" أشهر.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير مفرج الحقباني، أن برنامج حماية الأجور يهدف إلى ضمان تدخل الوزارة قبل الرفع بشكاوى الموظفين عند التأخر أو التلاعب في الرواتب، بالإضافة إلى النواحي الأمنية والتسهيل للعاملين في القطاع الخاص، وذلك بإيداع الرواتب في البنوك المحلية دون حملها.

كما شدد الحقباني على أن النسخة المطورة من "نطاقات" لن يتم تقديم إطلاقها عن موعدها المحدد، وهو بعد "5" أشهر، وذلك لمنح كافة الشركات والمؤسسات الفرصة لتوفيق أوضاعها وتحقيق نسب التوطين المطلوبة.

ولفت إلى أن النظام سيتم تطبيقه بالربط مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث يحسب من هو براتب "3" آلاف ريال وأكثر في نسبة التوطين، وأصحاب الرواتب "1500" يحسب نصف عامل، بالتالي سيكون هناك تأثير على نسب التوطين، وفقا لصحيفة "عكاظ".