بالغنيم: الدواجن بريئة من انتفاخ صدور الشباب وعلى المواطن شراء نصف كيلو طماطم بدلا من الكرتون

26,781  وزير الزراعة 40  وزير الزراعة

 وزير الزراعةأقسم وزير الزراعة فهد بالغنيم على أن الدواجن المحلية "بريئة" من تهمة استخدام الهرمونات وبقايا المضادات، نافياً المعلومات التي تقول إن الدواجن هي السبب في انتفاخ صدور الأطفال والشباب.

وأرجع الوزير السبب في هذه الظاهرة إلى سوء التغذية وليس هرمونات الدواجن.

وكشف بالغنيم عن أن أسعار الدواجن لن تنخفض قبل أن يزيد الإنتاج خلال خمس سنوات من الآن، بالإضافة إلى ضرورة تحسن كفاءة مشاريع الدواجن، مقراً في الوقت نفسه بوجود مشكلة في إنتاج الدواجن المحلية منها على سبيل المثال زيادة أسعار الأعلاف، وذلك وفقاً لـ "عكاظ ".

ونفى بالغنيم علاقة الوزارة بارتفاع الأسعار، لافتاً إلى أن المنتج المحلي من اللحوم البيضاء لا يتجاوز 45% من حجم الاستهلاك، في الوقت الذي لا يقابله تراجع في الأسعار العالمية، وذلك في إطار نقص المنتج أمام ارتفاع أسعار الأغنام المحلية.

وفي رده حول أسباب ارتفاع أسعار الطماطم إلى 24 ريالا للكرتون طالب الوزير المواطنين بعدم شراء كرتون طماطم كامل والاستعاضة عن ذلك بشراء نصف كيلو بدلا من الكرتون، مشيراً إلى أنه لا يرضى أن يخسر التاجر .

وأضاف " تكاليف الإنتاج عالية والأسعار لا يمكن أن تنخفض ما لم يكن هناك إنتاج أوفر، الوزارة لديها أكثر من جهد محلي وعالمي لتحقيق الأمن الغذائي وستستثمر مع شركاء محليين في الزراعة في دول عدة مثل فيتنام وأثيوبيا والسودان وأوكرانيا وبالتالي تصدير المنتجات إلى المملكة".