حسن نصرالله ينفي امتلاك حزب الله أسلحة كيميائية

4,989 حسن نصر الله 4 حسن نصر الله

حسن نصر اللهنفى الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الاثنين امتلاك حزبه اسلحة كيميائية، متحدثا عن اسباب شرعية تحول دون ذلك.

وقال نصرالله في حديث الى قناة الميادين الفضائية التي تبث من بيروت "يبدو ان هناك وضوحا شرعيا في هذا الامر، ليس لدينا سلاح كيماوي ولن نستخدمه لاسباب شرعية وانسانية".

ونهاية يوليو، حذر مسؤولون اسرائيليون عدة من اي نقل للاسلحة الكيميائية السورية الى حزب الله، حليف النظام السوري. وأكد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان اسرائيل ستتصرف بطريقة "فورية" و"باقسى ما يمكن" من تحركات في هذه الحالة.

وكان النظام السوري الذي يواجه منذ قرابة 18 شهرا انتفاضة شعبية غير مسبوقة، اقر في يوليو للمرة الاولى بامتلاكه اسلحة كيميائية مهددا باستخدامها في حال حصول تدخل عسكري اجنبي لكن ليس على الشعب السوري.

وجدد نصرالله التاكيد على انه "اذا اعتدى علينا العدو (...) لن نكتفي بالدفاع بل بالدخول الى الجليل". وفي فبراير 2011، هدد الحزب اللبناني الشيعي القوي بمهاجمة هذه المنطقة من شمال اسرائيل في حال اي هجوم اسرائيلي.

وبعد خطف حزب الله جنديين اسرائيليين في 12 يوليو 2006، اطلق الجيش الاسرائيلي هجوما مدمرا على لبنان استمر 33 يوما وتميز باخفاقات اسرائيلية كثيرة في الحملة على الحزب اللبناني الذي نجح في اطلاق 4 الاف صاروخ على شمال اسرائيل.

الى ذلك، استبعد نصرالله اي حرب اسرائيلية على ايران، مشيرا الى امتلاكه معلومات من مسؤولين ايرانيين بان رد طهران سيكون "كبيرا" في حال تعرضت لاي هجوم اسرائيلي، وقال "ايران لن تتسامح مع اي ضربة لمنشاتها النووية"، من دون ان يستبعد ان تطال ايران "القواعد الاميركية في المنطقة" في حال تعرضها لهجوم اسرائيلي.