يوم في مدينة العين الإماراتية.. شاهد أبرز ما يمكن فعله

27/02/2017
8 12,972 3

لشراء جمل في أبوظبي، إذهب إلى متجر "أيكيا."

لكن، ليس لأن متاجر "أيكيا" أصبحت تعرض جمالاً للبيع، بل لأن آخر الأسواق الشعبية للجِمال الاتي لا تزال موجودة في العاصمة الإماراتية أبوظبي تقع خلف مبنى "أيكيا."

وزيارة سوق الجمال هي أحد أبرز النشاطات التي يمكن القيام بها خلال قضاء يوم في مدينة العين، التي تبعد ساعتين بالسيارة عن العاصمة الإماراتية أبوظبي.

واحة العين

ولا بد من أن أبرز الوجهات في العين هي واحة العين، حيث قنوات المياه المحفوفة بأشجار النخيل. ولدى الجلوس في ظل إحدى أشجار النخيل والاستماع إلى رقرقة المياه، تكاد لا تصدق أنه منذ سنوات قليلة كان هذا المكان معرضاً إلى الاندثار، بعد امتداد مشاريع التطوير ليصل إلى منطقة الواحة في الثمانينيات والتسعينيات. لكن في المقابل، وقف المخططون في وجه المطورين، وقرروا تمديد منطقة الواحة وتوسيعها في مركز المدينة.

وتوظف الواحة قنوات التروية القديمة المعروفة بالأفلاج، ما جعلها أحد مواقع التراث العالمي في قائمة منظمة اليونيسكو الدولية. ويمكن التجول في أرجاء الواحة بالدراجات الهوائة، التي يمكن استئجارها من هناك.

سوق الجمال في العين

يقبل كثيرون في إمارة أبوظبي لشراء الجِمال، وكثير منهم يقصد سوق الجمال القديم، الذي يفتح أبوابه في السادسة صباحاً. ويرحب السوق بالزوار والتجار، الذين يقدمون غالباً من بلدان مثل أفغانستان وباكستان والصومال.

ويقول البائع الأفغاني غولصاحب خان: "يشتري المواطنون (الجمال) عادة من أجل لحمها... الجمال الصغيرة طعمها لذيذ، ولحمها جيد،" مضيفاً أن الجمل الصغير الواحد يبلغ ثمنه ألف دولار. وعادة ما يتم تناول لحم الجمال في المناسبات والأعراس.

جبل حفيت

وعلى ارتفاع 1400 متراً في ضواحي العين الجنوبية، يقع جبل حفيت، الذي يعتبر صعوده بالسيارة أحد أبرز النشاطات في الإمارات. وتوجد عيون شهيرة في قاعدة الجبل، إلى جانب بعض القبور الأثرية التي تعود إلى عصر البرونز. ويمتد الطريق إلى أعلى الجبل لمسافة 11.7 كيلومتراً. وفي القمة، يوجد فندق ومطعم يرحبان بالزوار.

قلعة الجاهلي ومحتف قصر العين

بُنيت قلعة الجاهلي في العام 1891، واتخذت مقرّاً للحكم حينها. وتضم القلعة اليوم مركزاً ثقافياً ومعرضاً دائماً للمكتشف البريطاني ويلفريد ثيسجر، الذي عُرف برحلاته عبر صحراء الربع الخالي.

وبعد زيارة القلعة، يمكن التوجه إلى متحف قصر العين، والذي كان منزلاً للأسرة الحاكمة. وفيه، يمكن الاطلاع على طرق الحياة القديمة.

ونأخذكم في جولة حول هذه الوجهات في المعرض أدناه: