«الجوازات» تكشف عن حزمة خدمات إلكترونية تُغني عن مراجعة الموظفين

7,194 0

كشفت جوازات المنطقة الشرقية، عن حزمة خدمات إلكترونية، أطلقت بعضها، فيما تعتزم إطلاق البعض الآخر خلال الأيام المقبلة. وتُغني هذه الخدمات عن مراجعة المواطن والمقيم، وكذلك الشركات والمؤسسات، لموظف الجوازات، لإنهاء إجراءاته، إذ يمكنه إنجازها من خلال الحاسب الآلي، في منزله أو مقر عمله.

وتحدث مدير جوازات الشرقية اللواء محمد الشلفان، عن المشاريع التقنية للمديرية العامة للجوازات، التي شملت خدمات مختلفة، أهمها «أبشر»، وهي «خدمة موجهة إلى الأفراد، ليتسنى لهم إنهاء معاملات مكفوليهم من العمال المنزليين من خلال بوابة وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت، إضافة إلى خدمة «مقيم»، وهي «موجهة إلى المؤسسات والشركات، ليتسنى لهم إنهاء معاملات مكفوليهم من خلال شبكة الإنترنت، وكذلك خدمة «إشعار»، وهي رسائل نصية قصيرة تصل إلى موبايل المستفيد، لتنبيهه عن قرب انتهاء الإقامة، أو إشعاره بأي حركة تتم على سجلات عائلته، أو مكفوليه».

واستعرض الشلفان خلال مشاركته في «لقاء الثلاثاء الشهري» مساء أول من أمس، في «غرفة الشرقية»، بحضور عدد كبير من رجال الأعمال، أيضاً، خدمات موقع المديرية العامة للجوازات، وهي «خدمات مجانية، ومن دون تسجيل، للاستعلام عن بعض العمليات من خلال موقع المديرية على شبكة الإنترنت، إضافة إلى البوابة الإلكترونية في المطارات، التي تُغني عن المرور على كاونتر الجوازات، وأيضاً الرقم الموحد للاستعلام عن القادمين حديثاً، ومن خلالها يمكن الاستعلام عن وصول أي وافد، ومن أي منفذ، بالاتصال على الرقم «920011252»، إضافة إلى إثبات المغادرة النهائية آلياً، بربط قواعد البيانات في الجوازات في وزارة العمل، وكذلك تصريح السفر الإلكتروني لصغار السن والمحارم، الذي يظهر في جميع المنافذ آلياً، ولا حاجة للتصريح الورقي، أو تصويره».

واعتبر أن استخدام التقنية، «هدف استراتيجي للمديرية العامة للجوازات، للإفادة من الثورة العلمية وإيجاد الحلول المناسبة لتقديم الخدمات للمستفيدين، بأيسر وأسرع الطرق، ورفع العناء عن المستفيدين، ومن ثم تسهيل الإجراءات، وضبطها».

وحول توفير عدد كاف من موظفي الجوازات في مطار الملك فهد الدولي في الدمام، أوضح الشلفان، أنه سيتم تأمين عدد من الموظفين في المطار، مشيراً إلى تدشين البوابة الآلية في المطار، «إذ أصبح المسافر يُنهي إجراءاته بنفسه، من خلال استخدام بطاقة الهوية الوطنية للمواطن، أو البطاقة الذكية للمواطن والمقيم. ولا يوجد حاجة إلى مراجعة موظف الجوازات»، لافتاً إلى أن البطاقة الذكية «تُعطى مجاناً، ويستفيد منها المواطن والمقيم بعد تفعيلها من قبل المستفيد نفسه، ولمرة واحدة فقط»، داعياً الجميع للاستفادة منها». وأكد أن البوابة الآلية «خفضت الزحام على المطار. كما سيبدأ تطبيق نظام البصمة للنساء المقيمات وزوجات المقيمين في المملكة الشهر المقبل».