المتحدث باسم الرئيس الأمريكي: ترامب لم يتعمد رفض مصافحة ميركل

7,728 صورة 0 صورة

صورةنفى شون سبيسر، المتحدث باسم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأحد، أن يكون الأخير رفض عمدا مصافحة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أمام الكاميرات خلال لقائهما، أول أمس الجمعة، في واشنطن.

ونقلت مجلة "دير شبيغل" الألمانية عن سبيسر قوله: "لا أعتقد أنه (ترامب) سمع طلب المستشارة الألمانية عندما اقترحت عليه مصافحته من جديد، وسط إلحاح المصورين الصحفيين، بينما كانا جالسين في المكتب البيضاوي".

وخلال لقائهما بدا ترامب (70 عاما) وكأنه يرفض مصافحة المستشارة الألمانية (62 عاما)، وهو ما أثار موجة من التعليقات والانتقادات، لاسيما وأن ذلك حدث أمام الكاميرات، وبحضور عدد كبير من الصحفيين.

واعتبرت وسائل إعلام ألمانية أن عدم سماع الرئيس الأمريكي أو تجاهله اقتراح ميركل بالمصافحة يتناسب مع الأجواء العامة للقاء؛ حيث ظهرت الخلافات بينهما بشكل واضح بشأن ملفات، منها الهجرة والتجارة والنفقات العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الذي تنتمي إليه واشنطن وبرلين.

وبدأت المستشارة اللأمانية، أول أمس الجمعة، أول زيارة للولايات المتحدة منذ تولي ترامب السلطة في 20 يناير/كانون ثان الماضي، عقب سلسلة انتقادات تبادلها الجانبان، لا سيما بشأن سياسات الهجرة، التي تتبناها ميركل.

وتقود ميركل أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، وكانت تتمتع بعلاقات وثيقة مع الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما (2009-2017)، ومن قبل جورج بوش الابن (2001 - 2009).